درجة توظيف تقنيات التعليم في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين و المعلمات بمدارس التعليم العام و علاقته ببعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم تقنيات التعليم کلية التربية – جامعة حائل – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توظيف واستخدام التقنيات الحديثة في مراحل التعليم العام في مدارس المدينة المنورة. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي حيث تم توزيع أداة البحث وهي عبارة عن استبانة بثلاثة محاور: المعلومات الشخصية، ودرجة توظيف تقنيات التعليم في العملية التعليمية، ومعوقات توظيف تقنيات التعليم على عينة (148) معلم ومعلمة في المدارس الحکومية. استخدمت الباحثة برنامج SPSS لتحليل البيانات وتوصلت  إلى عدة نتائج أبرزها: درجة توظيف تقنيات التعليم في المدارس الحکومية کان بدرجة عالية حيث کان المتوسط الحسابي لهذا المحور (1.73) ولکن هناک عدد من العوامل التي کان لها تأثير مثل الجنس والمؤهل حيث وجدت الباحثة أن العلاقة متوسطة عکسية بين درجة توظيف تقنيات التعليم وعنصري الجنس والمؤهل. وفيما يخص الجنس، وحسب النتائج التي توصلت لها الباحثة أن المعلمين الذکور أکثر تطبيقا لتقنيات التعليم في المدارس الحکومية من المعلمات وحاملي درجة البکالوريس أکثر في تطبيق تقنيات التعليم في الفصول الدراسية من المعلمين حاملي درجة الماجستير حيث کان مستوى الدلالة 0.73 , 0.57  بالترتيب. فيما يخص معوقات توظيف تقنيات التعليم، کان في صدارة هذه المعوقات التجهيزات التقنية في المدارس الحکومية حيث بلغ المتوسط الحسابي (1.54) ممايدل على أن معظم المشارکين يتفقون على احتياج المدارس الحکومية للتجهيزات التقنية. وکان أقل هذه المعوقات هو إيمان المعلمات بفاعلية دمج التقنية في التعليم؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي لهذا العنصر ((3.14 وهذه دلالة وعي المعلمين والمعلمات بضرورة توظيف التقنية في المجال التعليمي.وفي نهاية البحث قدمت الباحثة مقترحًا لتطوير مستقبل التعليم في المدينة المنورة لمراحل التعليم العام باستخدام التقنية الحديثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Degree of Integrating Educational Technologies in the Educational Process from the Point of View of Teachers in General Education schools and its Relationship to Some Variables

المؤلف [English]

  • Manal Ayed Al-amari
Assistant Professor, Department of Education Technologies College of Education - University of Hail - Kingdom Saudi Arabia
المستخلص [English]

The study aimed at studying the stages of general education in Madinah Al-Munawwarah schools. The analytical descriptive approach was used, where the general distribution tool was distributed. The researcher searched for the SPSS program for data analysis, and the researcher reached several results, the most important of which were:
The degree of  integrating educational technologies in public schools was highly, where the arithmetic mean of this axis was 1.73, but there are several factors that had an impact, such as gender and qualification. With regard to gender, and according to the findings of the researcher, male teachers are more likely to apply educational technologies in public schools than female teachers and holders of a bachelor’s degree in the application of educational technologies in the classroom than teachers who hold a master’s degree, where the significance level was 0.73, 0.57, respectively. With regard to the obstacles to employing educational technologies, technical equipment in government schools was at the forefront of these obstacles, with an arithmetic average of 1.54, which indicates that most participants agree on the government schools' need for technical equipment. The least of these obstacles was the teachers' belief in the effectiveness of integrating technology into education, where the arithmetic average for this element was 3.14, and this is a sign of teachers' awareness of the need to employ technology in the educational field. At the end of the research, the researcher presented a proposal to develop the future of education in Medina schools using modern technology.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • educational technologies
  • implementation
  • teaching
المجلد 96، العدد 96 - الرقم المسلسل للعدد 1
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2022
الصفحة 743-764
  • تاريخ الاستلام: 28 فبراير 2022
  • تاريخ المراجعة: 04 مارس 2022
  • تاريخ القبول: 27 مارس 2022