مدى إتقان معلمات التربية الأسرية لمهارات طرح الأسئلة الصفية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى کلية التربية، جامعة جدة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى إتقان معلمات التربية الأسرية لمهارات طرح الأسئلة الصفية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمدينة جدة. ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد بطاقة ملاحظة لمهارات طرح الأسئلة (توجيه السؤال- معالجة إجابات الطالبات- مساعدة الطالبات على توليد الأسئلة). وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن معلمات التربية الأسرية يمتلکونکل من مهارات طرح الأسئلة الصفية ومهارات توجيه الاسئلة بدرجة متوسطة، ، أما درجة امتلاکهن لمهارات تصرف المعلمات بإجابات الطالبات ومهارات توليد الأسئلة فکانت ضعيفة. وتم تقديم عدد من التوصيات منها ضرورة عقد دورات تدريبية وورش عمل للمعلمين حول مهارة طرح الأسئلة الصفية.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

الأساسی. Mastering Classroom Questions Skills among Family Education Female Teachers in Basic Education in Jeddah Ebtisam Bakeet Nassir Al-Benayyan College of Education, Jeddah University

المؤلف [English]

  • ebtsam naseer
Assistant Professor of Curricula and Methods of Teaching Home Economics   Faculty of Education, Jeddah University