الحرية الأکاديمية وعلاقتها بالإنتاجية البحثية لعضو هيئة التدريس – دراسة ميدانية بجامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد قسم الإدارة والتخطيط التربوي، کلية التربية، جامعة الباحة، المملکة العربية السعودية

المستخلص

 انخفاض الإنتاجية البحثية لأعضاء هيئة التدريس يشير للحاجة إلى إجراء دراسات متعددة، تکشف العوامل التي سببت هذا الانخفاض؛ والدراسة الحالية تضيف لهذا الأدب من خلال هدفها المتمثل في تحديد تصورات أعضاء هيئة التدريس حول درجة حريتهم الأکاديمية، وبحث العلاقة بين الحرية الأکاديمية والإنتاجية البحثية، وذلک باستخدام بيانات من جامعة أم القرى. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، الذي يعبر عن الظاهرة المدروسة تعبيراً کمياً وکيفياً. وتکون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس الذکور الذين يعملون في کليات الجامعة بمدينة مکة المکرمة وعددهم 1091؛ اختيرت منهم عينة طبقية عشوائية بلغ حجمها 290 عضوًا، ولجمع البيانات وزعت  أداة الدراسة (استبانة)على أعضاء هيئة التدريس بالعدد المطلوب، وأظهرت النتائج أن تصورات أعضاء هيئة التدريس لدرجة حريتهم الأکاديمية  جاءت متوسطة (M=3.35, SD=0.83)، وبالمثل کانت الإنتاجية البحثية لأعضاء هيئة التدريس متوسطة (M=5.97). وکشفت النتائج عن علاقة ارتباطية بين تصورات أعضاء هيئة التدريس لدرجة حريتهم الأکاديمية، وإنتاجيتهم البحثية (r=0.507)، کما دلت النتائج على وجود علاقة إيجابية بين مجمل المتغيرات. وللکشف عن الفروق نتيجة بعض المتغيرات مثل الجنسية ونوع الکلية والرتبة الأکاديمية،  تم إجراء الاختبارات المناسبة، إلا أن النتائج لم تسفر عن فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد الدراسة يمکن أن تُعزى إلى أيٍ من هذه المتغيرات. وبناءًا على النتائج يوصي الباحث بوضع قوانين ولوائح معلنة تحمي الحرية الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس، وتسهم في دعم الإبداع ومنع توقف النمو المعرفي؛ کما يؤکد على أهمية إتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس للمشارکة في صنع القرارات الجامعية، وانتخاب القيادات الأکاديمية.
 

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Academic freedom and its relation to the research productivity of faculty member - field study at Umm Al Qura University

المؤلف [English]

  • omair ebn safar omair algamedy
Assistant Professor of Educational Management and Planning  Department of Management and Educational Planning, Faculty of Education, University of Baha, Saudi Arabia