تقويم مواقع الإنترنت لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء المعايير التربوية والفنية للتعليم الإلکتروني عن بعد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

يُعد الإنترنت من أهم الإنجازات التکنولوجية التي يشهدها العصر الحالي فهي تخدم الإنسانية بقوة انتشارها واتساعها وکفاءة تقديمها للمعلومات، کما تزداد وتتعاظم أهميتها في المجال التربوي، لقدرتها على توفير بيئة تعلم ثرية خاصة بعد أن بدأت تأخذ مکانها في المؤسسات التعليمية للمساعدة في الشرح والإيضاح، کما تعتبر وسيلة لنقل وتبادل الآراء والأفکار والتفاعل مع العالم الخارجي وساحة للأنشطة التعليمية الهادفة.
ومن هذا المنطلق فإن على التربويين أن يستثمروا إمکانات ومميزات الإنترنت في التعلم عن بعد، وقد تسهم عملية تصميم صفحات تعليمية ونشرها عبر الإنترنت بدور فعال في جعل الرؤية المحلية للبرامج التعليمية أکثر قوةً؛ بإبرازها علي العالم وتداولها ومناقشتها مما يساعد علي نموها وتطورها ( إسماعيل، 2001).
وشهد العالم في السنوات الأخيرة تسارعًا في وتيرة التقدم العلمي والتقني في مختلف مجالات الحياة، ولاسيما في مجال تکنولوجيا الاتصال والمعلومات، وانتشار استخدام الإنترنت التي أثرت على کافة نواحي الحياة، ومنها عمليتا التعليم والتعلم، فيمکننا استخدام مواقع الإنترنت  في  نشر الدروس والمقررات التعليمية للطلاب، واستخدم أدوات التواصل الاجتماعية بين الطلاب والمعلمين لتبادل الحوار والآراء.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Evaluating websites for teaching Arabic to non-native speakers in light of the educational and technical standards of e-learning

المؤلف [English]

  • Abd Elaal Elsay-id
Instructor of Educational Technology Faculty of Education - Mansoura University
المجلد 56، العدد 56
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2018
الصفحة 375-425
  • تاريخ الاستلام: 08 ديسمبر 2018
  • تاريخ المراجعة: 08 يناير 2019
  • تاريخ القبول: 08 يناير 2019