برنامج تربية رياضية لا صفي باستخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة وأثره في تنمية بعض المهارات الحرکية والحد من التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

          هدف هذا البحث إلى التعرف على أثر برنامج تربية رياضية لا صفي باستخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية بعض المهارات الحرکية – قيد البحث – والحد من التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذا المجموعة الواحدة لمناسبته لطبيعة البحث.
          تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الخامس والسادس الابتدائي بمدرسة الثورة الابتدائية بسوهاج، وتتراوح أعمارهم من  (11 – 12) سنة، وبلغت عينة البحث (50) تلميذًا من إجمالي مجتمع البحث (190) تلميذًا، واشتملت عينة البحث الأساسية (35) تلميذًا منهم (15) تلميذًا متنمرا ً و(20) تلميذًا من التلاميذ العاديين "غير متنمرين"، واستعان الباحث بعدد (15) تلميذًا من نفس مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية (عينة الدراسة الاستطلاعية ) منهم (5) متنمرين و(10) عاديين "غير متنمرين" ، وأعد الباحث اختبار المهارات الحرکية التى تضمنها البحث "استلام الکرة بباطن القدم، تمرير الکرة بباطن القدم، ضرب الکرة بالرأس" ، کما أعد مقياسًا لسلوک التنمر المدرسي لدى تلاميذ عينة البحث وتضمن المحاور التالية: "تنمر جسدي- تنمر لفظي -  تنمر نفسى "انفعالي"- تنمر اجتماعي – تنمر في شکل الإضرار بالممتلکات".
وکان من أهم نتائج البحث: أن استخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة في التدريس له أثر قوى في تنمية المهارات الحرکية التى استهدفها البحث الحالي والحد من سلوک التنمر لدى تلاميذ الصف الخامس والسادس الابتدائي -عينة البحث-.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A non-classroom physical education program using the numbered heads strategy and its impact on developing some motor skills and reducing school bullying among primary school students.

المؤلف [English]

  • Shaban Helmy Hafez Mohammed
Curriculum and Teaching Methods Department, Faculty of Education, Sohag University
المستخلص [English]

This research aimed to identify the effect of a non-classroom physical education program using the numbered heads strategy in developing some motor skills - under research - and reducing school bullying among primary school students.
The research sample was chosen in a deliberate way from the fifth and sixth primary students at Al-Thawra Primary School in Sohag, and their ages ranged from (11-12) years, and the research sample amounted to (50) students from the total research community (190) students, and the basic research sample included (35) students Of them, (15) students were bullies and (20) Ordinary students are 'not bullied'. The researcher used (15) students from the same research community and from outside the main research sample (the pilot study sample), including (5) bullies and (10) Ordinary students are 'not bullied'. The researcher prepared a test of the motor skills included in the research "receiving the ball with the sole of the foot, passing the ball with the sole of the foot, hitting the ball with the head", and a scale was prepared for the behavior of school bullying among the students of the research group and included the following topics: "physical bullying - verbal bullying - psychological bullying "emotional" - Social bullying - bullying in the form of property damage.
One of the most important results of the research: that the use of the numbered heads strategy in teaching has a strong impact on developing the motor skills targeted by the current research and reducing bullying behavior among fifth and sixth grade students - the research group.

الكلمات الرئيسية [English]

  • non
  • classroom physical education program
  • numbered heads strategy
  • school bullying
  • Elementary school students