دور المشرفين التربويين في تطبيق معايير الاعتماد المدرسي في التعليم العام بالمملکة العربية السعودية في ضوء المعايير العالمية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراه (الإدارة التعليمية) وزارة التعليم – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع إسهام المشرفين التربويين في تطبيق معايير الاعتماد المدرسي في التعليم العام بالمملکة العربية السعودية في ضوء المعايير العالمية, والکشف عن الفروق في استجابات عينة الدراسة لواقع إسهام المشرفين التربويين في تطبيق معايير الاعتماد المدرسي في التعليم العام تبعا لمتغيرات: المنطقة التعليمية، والخبرة العملية.
استخدم الباحث المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة وجمع البيانات استخدم أداة الاستبانة, وتکون مجتمع الدراسة من(3240)مشرفاً في جميع المناطق التعليمية، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة لتطبيق الاستبانة، وبلغ عددها(348)مشرفاً.
          کما استخدم برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS) لتحليل البيانات إحصائياً.
ومن نتائج الدراسة:
1) أن إسهام المشرفين التربويين في تطبيق معايير الاعتماد المدرسي في التعليم العام بالمملکة العربية السعودية في ضوء المعايير العالمية جاءت بدرجة متوسطة.
2)لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين آراء أفراد عينة الدراسة حول إسهام المشرفين التربويين في تطبيق معايير الاعتماد المدرسي في التعليم العام لمتغير المنطقة التعليمية.
3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 في درجة إسهام المشرفين التربويين في تطبيق معيار (الحوکمة والقيادة, ومصادر المعلومات وأنظمة الدعم) للاعتماد المدرسي في التعليم العام تعزى لمتغير الخبرة لصالح خبرة أقل من 10 سنوات.
وبناءً على نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The role of educational supervisors in the application of standards of accreditation in public education in the Kingdom of Saudi Arabia in the light of international standards.

المؤلف [English]

  • mohamed sobhi
Ph.D (Educational Administration) Ministry of Education - Kingdom of Saudi Arabia
المجلد 56، العدد 56
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2018
الصفحة 573-641
  • تاريخ الاستلام: 09 ديسمبر 2018
  • تاريخ المراجعة: 09 يناير 2019
  • تاريخ القبول: 09 يناير 2019