تصميم بيئة تعلم نقال قائمه على نمطي الدعم التعليمي (واقع معزز / واقع افتراضي) وفاعليتها في تنمية بعض مهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمية والانخراط في التعلم لدى طلاب شعبة معلم الحاسب الآلي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلي کـليـة التــربـية النـــوعية – جامعة بورسعيد - جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث إلى تصميم بيئة تعلم نقال قائمة على الدعم التعليمي بنمطيه (الواقع المعزز/ الواقع الافتراضي) وقياس فاعليتها في تنمية مهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمية وانخراطهم في التعلم، ويهدف البحث عن فاعلية بيئة تعلم نقال قائمة على الدعم التعليمي  في تنمية مستوى أداء الطلاب المهاري، وانخراطهم في التعلم، قامت الباحثة بإعداد بيئة التعلم وإعداد الأدوات (بطاقة الملاحظة لقياس أداء الطلاب المهاري في مقرر تطبيقات الحاسب الآلي، والاختبار التحصيلي لقياس تحصيل المعلومات المرتبطة بالمهارة، ومقياس الانخراط في التعلم لقياس درجة انهماک الطلاب في المقرر، وتکونت عينة البحث من (60) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية شعبة معلم حاسب آلي. وتم توزيع عينة البحث على مجموعتان تجريبيتان بواقع (30) طالب لکل مجموعة تجريبية وفق التصميم التجريبي للبحث، توصلت نتائج البحث إلى فاعلية بيئة التعلم النقال القائمة على الدعم التعليمي من نمط الواقع المعزز مقارنة بالدعم التعليمي من نمط الواقع الافتراضي في تنمية المهارات العملية بجانبيها الأدائي والمعرفي، والانخراط في التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Designing a mobile learning environment based on the two types of educational support (Augmented Reality / Virtual Reality) and its effectiveness in developing some skills of producing digital learning elements and engaging in learning among students of the Computer Teacher Division.

المؤلف [English]

  • Wafaa Jamal Ali Muhammad Al-Ashmawi
Department of Educational Technology and Computer Teacher Faculty of Specific Education - Port Said University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

               The aim of the research is to investigate the effectiveness of a mobile learning environment based on educational support with its two types (augmented reality / virtual reality) in the computer applications course, the issuance of skill production skills, their involvement in learning, and the researcher’s time. The researcher creates a learning environment, The research sample consisted of (60) male and female students of the second year of the Computer Teacher Division. The research sample was distributed to two experimental groups of (30) students for each experimental group according to the experimental design of the research. The results of the research found the effectiveness of the mobile learning environment based on educational support from the style of augmented reality compared to educational support from the style of virtual reality in developing practical skills in its performance and cognitive aspects. , and engage in learning.

الكلمات الرئيسية [English]

  • effectiveness
  • mobile learning environment
  • augmented reality
  • virtual reality
  • scientific skills
  • digital learning elements
  • engaging in learning
  • students of the Computer Teacher Division