أبعاد الوعى المکاني والأماني اللازمة لمقررات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية بمدارس النور للمکفوفين (دراسة تقييمية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدير المرکز الاستکشافى للعلوم والتکنولوجيا بقنا

المستخلص

  تعد التربية الأمانية من مجالات التربية الفعالة التي تسعى إلى إکساب المعاقين العديد من  المعارف، والمهارات، والسلوکيات اللازمة التي تساعدهم على القيام بالأنشطة فى أمان دون تعرضهم للأخطار. (وفاء يوسف حمدى، 2013).
  ونظراً لأن المعاق يوجه کل نشاطه وطاقته عند إکتشافه للبيئة من حوله.مما قد يعرضه للأخطار ، وذلک لما تتسم به أساليبه من إلحاق الضرر بالذات، وبالأخرين .
    لذا فإن تحقيق الوعى الأماني للمعاق يعد أمراً مهماً ، ويتم ذلک من خلال تقديم المعلومات وتنمية المهارات اللازمة له التى تساعده على تحقيق الأمان حتى يتعرف کيف يحافظ على سلامته وحياته . (رانيا العربى ، 2014، ص 550).
   ويستلزم تنمية الوعى الأمانى للمکفوفين تحقيق نمطاً أخر من أنماط الوعى لأنه يعد مکملاً ومرتبطاً إرتباطاً وثيقاً به ألا وهو الوعى المکانى، حيث أنه يستلزم للمکفوف أثناء التحرک والتنقل تحقيق الأمان لحمايته من الأخطار التى قد يتعرض لها .
   تعد الرؤية من الأمور المهمة جداً بالنسبة لاکتساب المعرفة المکانية أما فى حالة المکفوفين ومع عدم وجود رؤية فلابد من الأخذ بعين الاعتبار العوامل الأخرى ، مثل الممارسة ودعم المعلومات السمعية، بأن القدرات المکانية للأفراد المکفوفين ينبغي أن تدرس في السياقات التعليمية  لإعطاهم فرصة لتطوير استراتيجياتهم للتعامل مع قضية الإدراک المکانى للأشياء (Corazzini1, Tinti1, Schmidt,Mirandola2, & Cornoldi,2010)
   فالوعى المکاني يساعد المکفوف بشکل فاعل على تعرف، وتحديد مواقع الأماکن، أو المناطق وتقديم وصفاً مناسباً لکيفية الوصول إليها .(David, J,.2010)، وکذا فهم العلاقات المکانية على نحو أدق، خاصة ما يرتبط بالبيئة..( Becky , &,Spivey, 2009).
  کما يساعد تنمية الوعى المکانى للمکفوفين على إدراک العلاقات المکانية بين الأشياء ، والأجسام، من خلال المجسمات التي تمثل نماذج لأشياء واقعية ومرتبطة ببيئة التلميذ بشکل يقرب الواقع إلى ذهنه، ولا يتم ذلک بشکل صحيح إلا من خلال تقديم محتوى تعليمى مناسب.Boguslaw,2006)( .

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Dimensions of spatial awareness and aspirations for courses of social studies at the primary level In the schools of light for the blind (Evaluation study)

المؤلف [English]

  • MOHAMMED FARES
Director of the Exploration Center for Science and Technology in Qena