مستوى التذوق الأدبي لدى طلاب برنامج بكالوريوس اللغة العربية وعلاقته بالفهم العميق لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الملك خالد- المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف مستوى التذوق الأدبي لدى طلاب برنامج بكالوريوس اللغة العربية وعلاقته بالفهم العميق لديهم، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، ولتحليل البيانات استخدمت الأساليب الإحصائية: معامل الارتباط الخطي لبيرسون، معامل ألفا كرونباخ، المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، والنسب المئوية. اختبار "ت"، واختبار تحليل التباين أحادي؛ حيث صُمم لذلك اختبارا مهارات التذوق الأدبي، ومهارات الفهم العميق. وتكوَّنت عينة البحث الحالي من (231) طالباً وطالبة بمرحلة البكالوريوس تخصص اللغة العربية بنين وبنات في أبها، ومحايل عسير، وخميس مشيط، وسراة عبيدة، وظهران الجنوب ، وأسفرت النتائج عن الخروج بقائمة بلغت(31) مهارة فرعية موزعة على (5) مهارات رئيسية لمهارات التذوق الأدبي ،وقائمة بلغت (16) مهارة للفهم العميق، كما أشارت النتائج أن مستوى طلاب برنامج بكالوريوس اللغة العربية في مهارات التذوق الأدبي والفهم العميق كان متوسطاً، و إلى وجود علاقة ارتباطية بين مستوى الطلاب في التذوق الأدبي ومستواهم في الفهم العميق، ووجود فروق دالة إحصائياً في الدرجة الكلية لمهارات التذوق الأدبي في ضوء متغيرات: الجنس، والكلية، والمعدل الدراسي. في حين لم تظهر فروق دالة إحصائياً في ضوء متغيرات: الجنس، والكلية، والمعدل الدراسي لمهارات الفهم العميق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The level of Appreciating Literature among students of the Bachelor of Arabic Language Program and its Relationship to their Deep Understanding

المؤلف [English]

  • Saeed Saad Hadi Alqahtani
Curriculum and Instruction Department, College of Education, King Khalid University, Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

This research aims to indicate the level of appreciating literature among students of the Bachelor of Arabic Language program and its relationship to their deep understanding. The descriptive correlative approach was used. Both the Literary Appreciation Skills and the Deep Comprehension Skills tests were designed for this purpose. The current research sample consisted of (231) male and female undergraduate students majoring in Arabic language for boys and girls in Abha, Mahayel Asir, Khamis Mushait, Sarat Ubaidah, and Dhahran Al Janoob. The results resulted in a list of (31) sub-skills distributed over (5) major skills for literary taste skills, and a list of (16) skills for deep understanding. The level of students of the Bachelor of Arabic Language program in literary appreciation skills and deep understanding was medium, and that there was a correlation between the students’ level in literary appreciation and their level in deep understanding, and there were statistically significant differences in the total degree of literary appreciation skills in light of the gender variable, college, and academic average. There were no statistically significant differences in the light of same variables average for deep understanding skills.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Literary appreciation skills
  • deep understanding skills
  • Bachelor's degree
  • Arabic language