تحليل العلاقة بين درجة ممارسة رؤساء الأقسام العلمية للإحتراف الأكاديمي ومستوى الروح المعنوية لأعضاء هيئة التدريس بالكليات الجامعية بجامعة تبوك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة التربوية - جامعة تبوك-المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة  ممارسة رؤساء الأقسام العلمية بالكليات الجامعية بجامعة تبوك للاحتراف الأكاديمي، ومستوى الروح المعنوية لدى أعضاء هيئة التدريس، والعلاقة ممارسة رؤساء الأقسام بالاحتراف الأكاديمي، وبين الروح المعنوية لأعضاء هيئة التدريس، ونظرًا لطبيعة هذه الدراسة وأهدافها فقد تم استخدام المنهج المسحي الارتباطي، لاختبار صحة التساؤلات بالإضافة إلى إيجاد العلاقة بين متغيرات الدراسة، وتكون مجتمع البحث من جميع أعضاء هيئة التدريس بالكليات الجامعية بجامعة تبوك في الفصل الدراسي الثاني لعام 1442ه، اختير منهم عينة عشوائية ملائمة قدرها (86) عضوًا وعضوة، واستخدم الباحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة عن الدراسة؛ حيث تضمنت جزئيين: إحداهما خاص بالروح المعنوية لدى أعضاء هيئة التدريس، والأخر خاص بالاحتراف الأكاديمي لدى رؤساء الأقسام، وقد أظهرت نتائج البحث أن درجة ممارسة الاحتراف الأكاديمي بشكل عام لدى رؤساء الأقسام كان درجة متدنية، ، كما أظهرت النتائج أن الروح المعنوية لدى أعضاء هيئة التدريس بالكليات الجامعية بجامعة تبوك جاءت متوسطة , كما بينت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين متوسطي استجابات أعضاء هيئة التدريس على استبانتي الروح المعنوية، والاحتراف الأكاديمي.  وفي ضوء تلك النتائج يوصي الباحث بأهمية تبني الاحتراف الأكاديمي كنمط قيادي لرؤساء الأقسام، ويوفر البيئة الاكاديمية التي تؤدي الى رفع مستوى الروح المعنوية لأعضاء هيئة التدريس بأقسامهم.

عنوان المقالة [English]

The degree of Practicing Academic Professionalism among Department Chairs and Its Relation to Faculty Staff Morale in Universities Colleges at Tabuk University.KSA.

المؤلف [English]

  • Fahad Hamdan Alebieri
Department of Educational Administration - University of Tabuk - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

The study aimed to identify the degree of practicing academic professionalism among department chairs and Its relation to faculty staff morale as perceived by staff members in University Colleges in Tabuk University. To accomplish the study goals, the descriptive-analytical method was used, with its both survey and correlational research techniques. a representative sample was selected using the random sampling technique consisted of (86) faculty members, during the second semester of the 1442 Academic year. The results showed that the degree of practicing academic professionalism among department chairs was law, and the morale level of faculty staff was median. Findings also showed that there was positive correlational relationship between the degree of practicing academic professionalism among department chairs and the faculty staff morale in university Colleges. The study suggests adopting the academic professionalism as a new leadership style in leading academic department as well as providing an academic environment that leads to increase the level of morale of faculty members in their departments.

الكلمات الرئيسية [English]

  • academic professionalism
  • morale of faculty staff