برنامج تدريبي قائم على التعلم السريع لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية وأثره على مهارات التحدث الإبداعي لدى تلاميذهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية - كلية التربية بالغردقة-جامعة جنوب الوادي - جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية من خلال برنامج تدريبي قائم على التعلم السريع وقياس أثره على مهارات التحدث الإبداعي لدى تلاميذهم، وللتحقق من ذلك تم استخدم المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، كما تم إعداد المواد والأدوات التعليمية الآتية: قائمة بمهارات التدريس الإبداعي المناسبة لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية، (بطاقة الملاحظة، اختبار معرفي) لقياس الجانبين المهاري والمعرفي لمهارات التدريس الإبداعي لدى المعلمين مجموعة البحث، البرنامج التدريبي القائم على التعلم السريع والذي احتوى على (كتيب أوراق العمل للمتدرب، دليل المدرب) لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية، قائمة بمهارات التحدث الإبداعي المناسبة لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي، اختبار التحدث الإبداعي لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي، وقبل تطبيق البرنامج التدريبي القائم على التعلم السريع وبعده تم تطبيق بطاقة الملاحظة والاختبار المعرفي على المعلمين مجموعة البحث والبالغ عددهم (20) معلمًا، كما تم تطبيق اختبار التحدث الإبداعي على تلاميذ المعلمين مجموعة البحث والبالغ عددهم 200 تلميذًا من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي على معلميهم، وأوضحت نتائج البحث فاعلية البرنامج التدريبي القائم على التعلم السريع في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية، حيث بلغ حجم تأثير البرنامج 0.88، كما ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية في التطبيقين القبلي والبعدي على اختبار مهارات التحدث الإبداعي لصالح التطبيق البعدي، وهذا يكشف الأثر الذي أحدثه البرنامج التدريبي في أداء المعلمين مجموعة البحث ومدى انعكاسه على أداء تلاميذهم لمهارات التحدث الإبداعي، مما يؤكد على فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات التحدث الإبداعي لدى تلاميذ المعلمين مجموعة البحث.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Training Program Based on Accelerated Learning to Develop Creative Teaching Skills for Primary Stage Arabic Language Teachers and It's Impact on the Creative Speaking Skills of Their Pupils

المؤلفون [English]

  • Ruqaya Mahmoud Ahmed Ali
  • Shaima Hassan Mahmoud Hamed
Department of Curricula and Methods of Teaching Arabic Language - Faculty of Education in Hurghada - South Valley University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

          This research aimed at developing the creative teaching skills of the Primary Stage Arabic Language Teachers ,through a training program based on accelerated learning and measuring its impact on the creative speaking skills of their students, To investigate this the research adopted the quasi-experimental research design that depends on one group, the following educational instruments were also prepared : a list of appropriate creative teaching skills for the primary stage Arabic language teachers, (observation sheet , cognitive test) to measure the skill and cognitive sides of the creative teaching skills of teachers in the experimental group, the training program based on accelerated learning, which contained (trainee worksheets booklet, trainer's guide) to develop teaching skills for the primary stage Arabic language teachers. list of creative speaking skills suitable for the third grade, Creative speaking test for the third grade, before and after the application of the training program based on accelerated learning , the observation sheet and cognitive test were applied on the (20) teachers of the experimental group, and the creative speaking test was applied on the pupils of the experimental group  200 pupils of the third grade before and after the application of the program training for their teachers, The results showed the effectiveness of the training program based on accelerated learning in developing the creative teaching skills of the primary stage Arabic language teachers , the size of the effect has reached (0.88) , and the quantitative results showed the significant mean differences between the scores of primary stage pupils at level (0.01) in the pre-post testing  of creative speaking skill  favoring the post-testing, This reveals the impact of the training program on the performance of the teachers of the experimental group and its reflection on the performance of their pupils' creative speaking skills, which confirms the effectiveness of the training program in developing the creative speaking skills of the pupils of the experimental group.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Accelerated Learning
  • Creative Teaching Skills
  • Creative Speaking Skills