تصور مقترح لتفعيل دور المدير المبتدئ فى تعديل ثقافة المدرسة الثانوية الفنية فى مصر فى ضوء خبرات بعض الدول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التجارية – شعبة إدارة الأعمال-المعهد العالي للدراسات النوعية بالجيزة – وزارة التعليم العالى- جمهورية مصر العربية

المستخلص

    أصبحت العمالة الفنية الماهرة المدربة المثقفة عملة نادرة فى سوق العمل، ولذا أيقنت الدول المتقدمة فى نظمها التربوية والتعليمية أهمية دور المدرسة الثانوية الفنية فى المساهمة فى إعداد هذه العمالة، حيث يحرص المدير المبتدئ فى المدرسة الثانوية الفنية فور استلامه عمله الجديد فى الإدارة المدرسية على تعديل ثقافة مدرسته، وجعلها ثقافة داعمة لتحقيق الأهداف المدرسية المنشودة، وهذا من منطلق أن تعديل ثقافة المدرسة يُعد بمثابة المدخل الحيوى لتوفير المناخ المدرسى الملائم الذى يوحد الرؤى، والمعتقدات، والأفكار، والسلوكيات، والاتجاهات، وقيم العمل، والطقوس، والتقاليد، التى يتبناها فريق العمل المدرسى، ويصب فى صالح العملية التربوية والتعليمية داخل المدرسة. وما أحوج المدرسة الثانوية الفنية فى مصر إلى تعديل ثقافتها، ولذا تتجه الأنظار نحو المدير المبتدئ من منطلق أنه المسئول الأول عن تعديل ثقافة مدرسته. ومن ثم استهدف البحث التعرف على الأطر النظرية والفكرية لثقافة المدرسة الثانوية الفنية في ضوء الأدبيات التربوية المعاصرة، وإبراز الوضع الراهن لدور المدير المبتدئ فى تعديل ثقافة المدرسة الثانوية الفنية فى مصر. والوقوف على دور المدير المبتدئ فى تعديل ثقافة المدرسة الثانوية الفنية فى ضوء خبرات بعض الدول مثل: السويد، والصين، وفنلندا. ووضع تصور مقترح لتفعيل دور المدير المبتدئ فى تعديل ثقافة المدرسة الثانوية الفنية فى مصر. ولتحقيق أهداف البحث استخدم المنهج المقارن. وجاءت نتائج البحث مؤكدة على ضعف دور المدير المبتدئ فى تعديل ثقافة المدرسة الثانوية الفنية في مصر، وفى ضوء أهداف البحث ونتائجه تم وضع تصور مقترح لتفعيل دور المدير المبتدئ فى تعديل ثقافة المدرسة الثانوية الفنية في مصر فى ضوء خبرات بعض الدول مثل: السويد، والصين، وفنلندا. وبما يتناسب مع ثقافة وخصوصية المجتمع المصرى.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Proposal for activating the Role of the Junior Principal to Modify the Culture of the Technical Secondary School in Egypt in the Light of the Experiences of Some Countries

المؤلف [English]

  • Khalid Attiya Yacoub
Department of Commercial Sciences - Division of Business Administration - Higher Institute for Specific Studies in Giza - Ministry of Higher Education - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

    The skilled, trained, educated technical labour have become scarce in labour market. Therefore; the developed countries have ascertained the importance of the technical secondary school's role in their educational and instructional systems contributing to prepare such labour. Once the junior principal starts work as a school administrator, s/he is keen to modify the school culture and make it supportive for achieving the desired school goals. This is in view of the fact that the modification of the school culture serves as the indispensable approach for providing appropriate school environment that unites visions, beliefs, ideas, behaviors, attitudes, values of work, rituals and traditions adopted by the school's work team and been in favor of the educational and instructional process inside the school. So, attention is directed to the junior principal on the basis that the junior principal is the first responsible for modifying the culture of his/her technical secondary school. Thus, the research aimed to identify the theoretical and intellectual frameworks of the technical secondary school in the light of the contemporary educational literature and to highlight the current situation of the junior principal's role for modifying the technical secondary school culture in Egypt in the light of the experiences of some countries such as: Sweden, China, and Finland, and develop a proposal to activate the role of the junior principal for modifying the technical secondary school's culture in Egypt in the light of the experiences of some countries such as Sweden, China and Finland in convenience with the special culture and the privacy of the Egyptian society. 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Junior Principal
  • Culture
  • Modifying the Culture of the Technical Secondary School