برنامج مقترح في الأنشطة المدرسية قائم على مدخل التدريس المتمايز وفقاً لأنماط التعلم وأثره على تنمية مفاهيم القوام والوعي الغذائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي -كلية التربية النوعية -جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية

2 قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية -كلية التربية الرياضية - جامعة سوهاج- جمهورية مصر العربية

المستخلص

يعد استخدام استراتيجيات التدريس المتمايز استجابة للمناداة بفكرة متمايزة التعليم لمواجهة المشكلات الناتجة عن التدريس لمتعلمين يختلفون في خبراتهم وثقافاتهم وبيئاتهم واستعداداتهم وقدراتهم واهتماماتهم وميولهم ، وقد تحددت مشكلة البحث في أن هناك ضعف في مستوى المفاهيم المرتبطة بالقوام والوعى الغذائي لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي ؛ لذا استخدام البحث الحالي المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة لتطبيق برنامج مقترح في الأنشطة المدرسية قائم على التدريس المتمايز، وتضمنت أدوات البحث اختبارًا تحصيليًا في  مفاهيم القوام ومقياسًا في الوعي الغذائي (إعداد الباحثان) ؛ وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا على مجموعة البحث ، ومن خلال استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم التوصل إلى النتائج التالية: أن للبرنامج  المقترح  أثر كبير في تنمية التحصيل المعرفى لمفاهيم القوام  والوعى الغذائى لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي كما أشار البحث إلى عدة توصيات منها  توجيه اهتمام القائمين على العملية التعليمية بأهمية التدريس المتمايز وفقًا لأنماط التعلم في تحقيق أهداف التعلم لجميع المراحل التعليمية.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed program in school activities based on the entrance of differentiated teaching according to learning styles and its impact on developing the concepts of texture and nutritional awareness among fifth grade students .

المؤلفون [English]

  • Heba Abd elmohsen Ahmed 1
  • Ashraf Abo Elwafa bed Elrahem 2
1 Department of Curricula and Methods of Teaching Home Economics - Faculty of Specific Education - Sohag University - Arab Republic of Egypt
2 Department of Curricula and Teaching Physical Education - Faculty of Physical Education - Sohag University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

   The use of differentiated instruction strategies is a response to the advocacy of the idea of ​​differentiated education to confront the problems resulting from teaching to learners who differ in their experiences, cultures, environments, preparations, abilities, interests and tendencies. Therefore, the current research used the quasi-experimental one-group approach to apply a proposed program in school activities based on differentiated teaching. The research tools included an achievement test in the concepts of texture and a scale in nutritional awareness (prepared by the researchers); The research tools were applied before and after the research group, and the following results were reached through the use of appropriate statistical methods:
 
The proposed program has an impact on developing the cognitive achievement of the concepts of texture and nutritional awareness among fifth graders of primary school:
Search recommendations:
    Directing the attention of those in charge of the educational process to the importance of differentiated instruction according to learning styles in achieving learning goals for all educational stages.

الكلمات الرئيسية [English]

  • School activities
  • differentiated instruction
  • concepts of texture
  • nutritional awareness
المجلد 106، العدد 106 - الرقم المسلسل للعدد 106
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2023
الصفحة 97-159
  • تاريخ الاستلام: 25 أكتوبر 2022
  • تاريخ المراجعة: 08 نوفمبر 2022
  • تاريخ القبول: 10 نوفمبر 2022