آليات مقترحة لتحويل بعض المدارس الابتدائية المصرية إلى مدارس متسارعة في ضوء خبرات بعض الدول الأجنبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية-كلية التربية – جامعة الزقازيق- جمهورية مصر العربية

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيسي للدراسة الحالية في وضع مجموعة من الآليات التي تُسهم في تحويل بعض المدارس الابتدائية المصرية إلى مدارس متسارعة في ضوء خبرات بعض الدول الأجنبية.
وفي سبيل تحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة منهج " جورج بيريداي " بخطواته الأربع: ( الوصف، والتفسير، والمقابلة، والمقارنة )، وسارت الدراسة وفق هذا المنهج في مجموعة من الخطوات بدأت بالإطار العام للدراسة، ثم توضيح الإطار الفكري للمدارس المتسارعة في الأدبيات التربوية المعاصرة، ثم تناولت الدراسة الوضعية الراهنة للمدارس المتسارعة في الولايات المتحدة الأمريكية، وجمهورية الصين الشعبية، وأستراليا، في ضوء القُوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيها، وتلا ذلك خطوة التحليل المقارن، والتي تتكون من جزءين: الجزء الأول، ويشمل المقابلة بين المدارس المتسارعة في دول المقارنة للتوصل إلى الفرض الحقيقي للدراسة، والجزء الثاني، ويتضمن دراسة مقارنة تفسيرية للتوصل إلى أوجه الشبه والاختلاف بين دول المقارنة في ضوء محاور الدراسة، وتفسيرها في ضوء العلوم الاجتماعية للتأكُّد من صحة الفرض الحقيقي للدراسة، ثم اتجهت الدراسة بعد ذلك إلى تحليل واقع الجهود المصرية المبذولة لمواجهة مشكلات الطلاب المُعرَّضين لخطر الرسوب والتسرُّب في المرحلة الابتدائية في ضوء مفهوم المدارس المتسارعة، مع بيان القُوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيها ، وتضمنت الخطوة الأخيرة الآليات المقترحة التي تُسهم في تحويل بعض المدارس الابتدائية المصرية إلى مدارس متسارعة  في ضوء الإفادة من خبرات بعض الدول الأجنبية، مع مراعاة السياق الثقافي المصري.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Proposed Mechanisms for Converting Some Egyptian primary Schools into Accelerated Schools in light of the Experiences of Some Foreign Countries

المؤلف [English]

  • Iman Wasfi Kamel Al-sied Harb
Department of Comparative Education and Educational Administration - Faculty of Education - Zagazig University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

The main objective of the current study is to develop a set of mechanisms that contribute to transforming some Egyptian primary schools into accelerated schools in light of the experiences of some foreign countries. In order to achieve this goal, the study used " George Bereday" approach with its four steps (description, interpretation, Juxtaposition, and comparison). The study proceeded according to this approach in a set of steps, starting with the general framework of the study, then clarifying the theoretical framework of the accelerated schools in the contemporary educational literature, then the study clarified the most prominent features of the accelerated schools in the United States of America, the People's Republic of China and Australia., followed by a comparative analysis step, which consists of two parts: , The first part includes the juxtaposition between the accelerated schools in comparison countries to determine the real hypothesis of the study. The second part includes an explanatory comparative study to determine the similarities and differences between the comparison countries in light of the study axes and the interpretation of this in the light of social sciences to ensure the validity of the true hypothesis of the study. The study then proceeded to analyze the reality of the Egyptian efforts exerted to confront the problems of students at risk of failing and dropping out in the primary stage in the light of the concept of accelerated schools., The last step included the proposed mechanisms that contribute to transforming some Egyptian primary schools into accelerated schools in light of benefiting from the experiences of some foreign countries, taking into account the Egyptian cultural context.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Accelerated schools
  • Students at risk of failing and dropping out
  • Elementary schools
المجلد 106، العدد 106 - الرقم المسلسل للعدد 106
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2023
الصفحة 265-430
  • تاريخ الاستلام: 26 نوفمبر 2022
  • تاريخ المراجعة: 30 نوفمبر 2022
  • تاريخ القبول: 01 ديسمبر 2022