صعوبات تدريس المهارات الرقمية من وجهة نظر المعلمات بمحافظة الخرج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية- جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز- المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الصعوبات التي تواجه تدريس المهارات الرقمية من وجهة نظر معلماتها في مختلف مراحل التعليم العام بالمدارس العامة الحكومية بمحافظة الخرج، والتحقق من عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (>=0.05) تعزى لمتغيري المرحلة التعليمية، وعدد سنوات الخبرة. ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي(المسحي) وأداته الاستبانة. وقد تم توزيعها على عينة عشوائية بحجم (52) معلمة شكلت ( 28.8% ) من مجتمع الدراسة. وأسفرت الدراسة عن موافقة أفراد العينة بشدة على وجود صعوبات مادية حيث بلغ المتوسط الحسابي (4.27)، بالإضافة إلى موافقتهم على وجود صعوبات إدارية بمتوسط حسابي بلغ (3.62)، وحيادهم فيما يخص الصعوبات التدريسية حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.27). أيضا إثبات صحة الفروض بعدم وجود فروق ذات إحصائية عند مستوى (>=0.05) تعزى لمتغيري المرحلة التعليمية، وعدد سنوات الخبرة في الصعوبات التي تواجه معلمات المهارات الرقمية بمحافظة الخرج. وقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات والمقترحات البحثية.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Difficulties teaching digital skills from the point of view of teachers in Al-Kharj Governorate

المؤلف [English]

  • Huda Saad Al-Harbi
Department of Curricula and Teaching Methods, College of Education - Prince Sattam bin Abdulaziz University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

This study aimed to reveal the difficulties facing digital skills teaching from the point of view of its teachers at various stages of general education in public schools in Al-Kharj governorate and to verify that there are no significant differences at the level of (<=0.05) attributable to the two variables of the educational stage, and the number of years of experience. The descriptive method and its questionnaire tool were used to achieve these objectives. It was distributed to a random sample of (52) teachers, who made up (28.88%) of the study community. The study resulted in the respondents ' strong approval of the existence of material difficulties, with an arithmetic average of (4.27), in addition to their approval of the existence of administrative difficulties with an arithmetic average of (3.62), and their neutrality about teaching difficulties, with an arithmetic average of (3.27). Also, prove the validity of the assumptions that there are no statistical differences at the level of (<=0.05) attributed to the variables of the educational stage and the number of years of experience in the difficulties facing digital skills teachers in Al-Kharj governorate. The study has recommended many research recommendations and proposals.

الكلمات الرئيسية [English]

  • difficulties
  • digital skills
المجلد 106، العدد 106 - الرقم المسلسل للعدد 106
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2023
الصفحة 525-558
  • تاريخ الاستلام: 21 نوفمبر 2022
  • تاريخ المراجعة: 08 ديسمبر 2022
  • تاريخ القبول: 10 ديسمبر 2022