مستوى الكفاءة الرقمية المدركة ذاتيا لدى طلاب جامعة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس-كلية التربية - جامعة حائل-المملكة العربية السعودية

المستخلص

    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الكفاءة الرقمية لدى طلاب جامعة حائل والطرق التي يعتمدون عليها في تطوير هذه الكفاءة، تكونت عينة الدراسة من 478 طالبا وطالبة من كافة المستويات والتخصصات استجابوا لاستبيان تكون من خمسة مجالات: مجال المعلومات ومحو الأمية الرقمية، ومجال الاتصال والتعاون، ومجال الأمن، ومجال حل المشاكل، ومجال إنشاء المحتوى الرقمي وفقا للإطار الأوروبي للكفايات الرقمية، تم تحليل البيانات إحصائيا من خلال استخراج المتوسطات الحسابية وحساب النسب المئوية، أشارت النتائج إلى امتلاك الطلاب لدرجة مرتفعة من الكفاءة في المجالات: المعلومات ومحو الأمية الرقمية، والاتصال والتعاون، والأمن، وحل المشاكل، وامتلاكهم  لدرجة متدنية  في مجال إنشاء المحتوى الرقمي مقارنة بالمجالات الأربعة الأخرى، وقد احتلت الدورات التدريبية المرتبة الأولى في الطرق التي يعتمدها الطلاب في تطوير كفاياتهم الرقمية، تليها طريقة اليوتيوب ومن ثم طريقة الاستعانة بالزملاء، وأضاف الطلاب طرقا أخرى منها: الانترنت، والكتب، والتجربة والمحاولة والخطأ، والمساقات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس، وسؤال المختصين وذوي الخبرة، وخلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The level of self-perceived digital Competence among Hail University students

المؤلف [English]

  • Ahlam Ibrahim M. Alhaj Hussein
Department of Curricula and Teaching Methods - College of Education - Hail University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

     This study examined the level of digital Competence among Hail University students and the ways they depend on them to develop this Competence. The study sample consisted of 478 male and female students of all levels and specializations who responded to a questionnaire consisting of five areas: Information and data literacy, Communication and collaboration,  Digital content creation, Safety, and Problem solving According to the European Framework for Digital Competencies,  The data were analyzed statistically, the results indicated Students have lower levels of proficiency in digital content creation compared to other fields. The training courses ranked first in the methods that students adopt in developing their digital Competence, followed by the YouTube method and then the method of seeking help from colleagues. The students added other methods, including: the Internet, books, trial and error, university courses and faculty members, and asking specialists and experts, The study concluded with several recommendations.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Digital competence
  • DigComp framework
  • digital skills
المجلد 107، العدد 107 - الرقم المسلسل للعدد 107
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2023
الصفحة 1-22
  • تاريخ الاستلام: 18 ديسمبر 2022
  • تاريخ المراجعة: 26 يناير 2023
  • تاريخ القبول: 31 يناير 2023