فاعلية برنامج العلاج التفاعلي بين الطفل والوالدين لخفض اضطراب التلعثم في زيادة مهارات اللغة البرجماتية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفع الأداء الوظيفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف- جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج العلاج التفاعلي بين الطفل والوالدين في خفض اضطراب التلعثم لزيادة مهارات اللغة البرجماتية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء الوظيفي، والتحقق من استمرار فاعلية البرنامج بعد انتهائه. وتكونت عينة البحث من عينة قوامها (10) من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المصحوب بالتلعثم وتم تقسيم العينة الى مجموعتين احداهما تجريبية قوامها (5) أطفال: (3) ذكور و(2) إناث والثانية ضابطة قوامها (5) أطفال: (4) ذكور و(1) طفلة من الأطفال المدرجين بالمركز الاستشاري للأطفال والمراهقين بمحافظة بورسعيد، وقد بلغت الأعمار الزمنية لعينة البحث (9 - 12) عاما بمتوسط حسابي (10.60)، وانحراف معياري (1.10) ومعامل ذكاء يتراوح بين (90 – 100)، على مقياس وكسلر لذكاء الأطفال الطبعة الرابعة (ترجمة وتقنين البحيري، 2017) كما استخدم الباحث مقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب التوحد Gilliam Autism Rating Scale GARS (2006) (ترجمة وتعريب محمد، وأبو المجد،2020) لتشخيص اضطراب التوحد. اشتملت أدوات البحث على مقياس اختبار شدة التلعثم لرايلي 1986(إعداد الرفاعي، 1999) ومقياس مهارات اللغة البرجماتية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحث) لقياس مهارات اللغة البرجماتية، والبرنامج التدريبي القائم على مدخل العلاج التفاعلي بين الطفل والوالدين (إعداد الباحث). وقد كشفت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياس القبلي والبعدي في خفض اضطراب التلعثم وزيادة مهارات اللغة البرجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء الوظيفي (المجموعة التجريبية) لصالح التطبيق البعدي، كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في خفض اضطراب التلعثم وزيادة مهارات اللغة البرجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء الوظيفي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياس البعدي والتتبعي في خفض اضطراب التلعثم وزيادة مهارات اللغة البرجماتية الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء الوظيفي (المجموعة التجريبية).

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Effectiveness Of Parent-Child Interaction Therapy on Reducing Stuttering Disorder and Increasing Pragmatic Language Skills in a Sample of Children with High Functioning Autism

المؤلف [English]

  • Hamada Mohammed Saeed Bedawi Al-Zayyat
Faculty of Science for People with Special Needs, Beni Suef University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

The current research aimed to prepare a program to alleviate stuttering so that we can increase pragmatics skills in a sample of children with high functioning autism through applying Parent-Child Interaction Therapy (PCIT) also, to verify the current program effectiveness continuity after graduation. The one design group sample consisted of (10) children divided into experimental group (5) children: (3) males and (2) females and control group (5) children (4) males and (1) female, enrolled in the consultation Center for Children and Adolescents in Port Said Governorate, aged (9- 12) years, (10.60) means and (1.10) SD and IQ coefficient (90 - 100) participated. The research tools included: Wechsler scale of children's intelligence (4th ed.) (translated by El-Behairy, 2017), Gilliam Autism Rating Scale GARS (2006) (Translated by Mohamed, & Abu Al-Majd, 2020) for diagnosing autism, Stuttering severity test (Really, 1986) (Translated by El-Refay, 1999) Pragmatic Language Skills scale for children with autism spectrum disorder (by the researcher) to measure pragmatic language skills and the training-based program on Parent-Child Interaction Therapy (by the researcher). The research findings revealed that there were statistically significant differences between mean ranks of pre and post assessment scores on reducing stuttering disorder and increasing pragmatic language skills in children with high functioning autism (experimental group) favoring post assessment. The results also revealed statistically significant differences between mean scores of experimental and control groups on reducing stuttering disorder and increasing pragmatic language skills in children with high functioning autism after graduation favoring experimental group, and that there are no statistically significant differences between mean scores of post and follow-up assessments on reducing stuttering disorder and increasing pragmatic language skills in children with high functioning autism (experimental group).

الكلمات الرئيسية [English]

  • Parent-Child Interaction Therapy (PCIT)
  • Stuttering Disorder
  • Pragmatic Language
  • High Functioning Autism
المجلد 107، العدد 107 - الرقم المسلسل للعدد 107
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2023
الصفحة 259-325
  • تاريخ الاستلام: 27 يناير 2023
  • تاريخ المراجعة: 11 فبراير 2023
  • تاريخ القبول: 15 فبراير 2023