فعالية برنامج إرشادي انتقائي تكاملي في خفض التشوهات المعرفية وتحسين الصمود الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة العريش (دراسة سيكومترية- كلينيكية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية-كلية التربية - جامعة العريش- جمهورية مصر العربية

المستخلص

          هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي انتقائي تكاملي في خفض التشوهات المعرفية وتحسين الصمود الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة العريش، وتكونت عينة البحث الأساسية من (34) طالبًا وطالبة قُسموا مناصفة بين مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، تتراوح أعمارهم بين (23-41عامًا) بمتوسط عمر زمني قدره (25.4) سنة وانحراف معياري قدره (2.16)، وتم استخدام مقياس التشوهات المعرفية لدى طلاب الدراسات العليا (إعداد الباحثة)، ومقياس الصمود الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا (إعداد الباحثة)، والبرنامج الإرشادي (إعداد الباحثة)، واستمارة المقابلة الكلينيكية (إعداد الباحثة)، واختبار تفهم الموضوع للراشدين "T.A.T" (إعداد: بيللاك ليوبولد، ترجمة: محمد خطاب،2012). وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس التشوهات المعرفية لدى طلاب الدراسات العليا في القياس البعدي )في الاتجاه الأفضل( لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التشوهات المعرفية لدى طلاب الدراسات العليا )في الاتجاه الأفضل) لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الصمود الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الصمود الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياسي التشوهات المعرفية والصمود الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا في القياسين البعدي والتتبعي، كما أسفرت نتائج الدراسة الكلينيكية عن وجود اختلافات في ديناميات الشخصية والبناء النفسي للحالتين الأعلى والأقل في التشوهات المعرفية من منظور المنهج الكلينيكي باستخدام اختبار تفهم الموضوع (T.A.T)، كما قدمت الباحثة في ضوء نتائج البحث عددًا من التوصيات والمقترحات البحثية.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a selective integrative counseling program in reducing cognitive distortions and improving academic resilience among postgraduate students at Al-Arish University. (clinical psychometric study)

المؤلف [English]

  • Azza Hassan Mohamed Rizk
Department of Mental Health - College of Education - Arish University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

    The current research aimed to verify the effectiveness of a selective, integrative counseling program in reducing cognitive distortions and improving academic resilience among postgraduate students at the Faculty of Education, University of Arish. (clinical psychometric study), The main research sample consisted of (34) male and female students, who were divided equally between two groups, one experimental and the other control, between the ages of (23-41 years) With a mean age of (25.4) years and a standard deviation of (2.16). The current research used the scale of cognitive distortions among postgraduate students (prepared by the researcher), the scale of academic resilience among postgraduate students (prepared by the researcher), the counseling program (prepared by the researcher), the clinical interview form (prepared by the researcher), and the subject understanding test for adults "T.A.T" (T.A.T). Prepared by: Bellak Leopold, Translated by: Muhammad Khattab, 2012). The results of the research found that there were statistically significant differences between the mean scores of the experimental and control groups on the scale of cognitive distortions among postgraduate students in the post-measurement (in the better direction) in favor of the experimental group, and there were statistically significant differences between the mean scores of the experimental group in the two pre-tests. There are statistically significant differences between the mean scores of the experimental and control groups on the scale of academic resilience among postgraduate students in the post-measurement (in the better direction) in favor of the experimental group. And the presence of statistically significant differences between the mean scores of the experimental group in the pre and post measurements on the scale of academic resilience among postgraduate students (in the better direction) in favor of the post measurement, and the absence of statistically significant differences between the mean ranks of the experimental group on the scales of cognitive distortions and academic resilience Postgraduate students in the post and follow-up measurements, the researcher presented a number of recommendations and proposals research.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Integrated selective guidance
  • Cognitive Distortions
  • Academic resilience
  • Postgraduate Students
المجلد 107، العدد 107 - الرقم المسلسل للعدد 107
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2023
الصفحة 381-509
  • تاريخ الاستلام: 09 يناير 2023
  • تاريخ المراجعة: 26 يناير 2023
  • تاريخ القبول: 31 يناير 2023