تطوير وحدات إدارة الأزمات الجامعية المصرية على ضوء مدخل الذكاء الاستراتيجي ( جامعة أسيوط أنموذجا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم أصول التربية - كلية التربية –جامعة أسيوط- جمهورية مصر العربية

2 قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية - كلية التربية –جامعة أسيوط- جمهورية مصر العربية

المستخلص

يرتبط الذكاء الاستراتيجي بنوع مميز من القدرات العقلية والمهارات الأساسية التي يحتاجها الأفراد وخاصة القادة منهم، والتي تتيح لهم إمكانية التفكير الشمولي النظمي بمستقبل المنظمة، كما تتيح له استشراف المستقبل وإدارته والإبداع الاستراتيجي، والقدرة على إدارة الأزمات بطريقة التوجه الاستراتيجي، ومن ثم، هدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع ممارسة عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين الإداريين بوحدات إدارة الأزمات بجامعة أسيوط لأبعاد مدخل الذكاء الاستراتيجي؛ وكذلك محاولة التوصل إلى تصور مقترح لتطوير وحدات إدارة الأزمات الجامعية المصرية (جامعة أسيوط أنموذجا) فى ضوء مدخل الذكاء الاستراتيجي، اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفى، وتمثلت أداة الدراسة فى الاستبيان، والذى تكون من خمسة أبعاد (استشراف المستقبل، الرؤية المستقبلية، التفكير بمنطق النظم، الدافعية، الشراكات والتحالفات)، وتم تطبيقه على أعضاء مجالس إدارات وحدات الأزمات والكوارث من أعضاء هيئة التدريس (ن=36) والموظفين الإداريين (ن=21) ببعض الكليات النظرية والعملية بجامعة أسيوط، أظهرت نتائج الدراسة أن واقع ممارسة عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس لأبعاد الذكاء الاستراتيجي ككل جاءت بدرجة متوسطة بوزن نسبى (64.)، وأيضاء جاءت واقع ممارسة عينة الدراسة من الإداريين لأبعاد الذكاء الاستراتيجي ككل بدرجة متوسطة بوزن نسبى (55.)، وبالنسبة لعينة أعضاء هيئة التدريس، جاء البعد الأول "استشراف المستقبل "فى المرتبة الأولى بدرجة متوسطة وبوزن نسبى (69.)، بينما جاء البعد الثانى "الرؤيا المستقبلية "فى المرتبة الأخيرة بدرجة متوسطة وبوزن نسبى (59.)، أما فيما يتعلق بعينة الإداريين، جاء البعد الرابع "الدافعية "فى المرتبة الأولى بدرجة متوسطة وبوزن نسبى (62.)، وجاء البعد الثانى "الرؤيا السمتقبلية "فى المرتبة الأخيرة بدرجة متوسطة وبوزن نسبى (50.)، وقدمت الدراسة، فى ضوء الإطار النظرى ونتائج الدراسة الميدانية، تصور مقترح لتطوير وحدات إدارة الأزمات الجامعية المصرية (جامعة أسيوط نموذجا) على ضوء مدخل الذكاء الاستراتيجي.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Developing Egyptian University Crises Management Units in the light of the Strategic Intelligence Approach (Assiut University as a model)

المؤلفون [English]

  • Amani Mohamed Sharif 1
  • Thabet Hamdy Thabet Muhammad 2
1 Department of Fundamentals of Education - Faculty of Education - Assiut University - Arab Republic of Egypt
2 Department of Comparative Education and Educational Administration - Faculty of Education - Assiut University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

   Strategic intelligence is associated with a distinct type of mental abilities and basic skills that individuals، especially leaders، need، which allows them to think comprehensively and systemically regarding their institution future.the aim of the current paper is to identify the reality of practicing strategic Intelligence dimensions among staff and administrators in crisis management units at Assiut university .Also، the current paper has attemped to come up with a suggested proposal to develop crisis management units in Egyptian universities (Assiut University as a model) in the light of strategic intelligence approach. The current research has used the descriptive approach، and the study tool is represented in a questionnaire consisting of five axes (foresight; prospective vision; systems thinking; motivation; partnerships and alliances)، and it is applied on a representative sample from crisis and disaster units boards of directors from faculty members (n = 36) and administrators (n = 21) in some theoretical and practical faculties at Assiut University. The results of the study have revealed that the degree of practicing strategic intelligence dimensions as a whole came with a medium degree for both staff and administrators with relative weight (، 64 / ، 55) respectively. As for the sample of staff، the first dimension "Foresight the future" ranked first with a medium degree and a relative weight (، 69)، while the second dimension "peospective vision" came in the last rank with a medium degree and a relative weight (، 59) . As for the administrators sample، the fourth dimension "Motivation" came in the first rank with a medium degree and a relative weight (، 62)، and the second dimension "prospective Vision" came in the last rank with a medium degree and a relative weight (، 50). In the light of literature review and field study findings، the current study presented a suggested proposal to develop crisis management units in Egyptian universities (Assiut University as a model) in the light of the strategic intelligence approach.

الكلمات الرئيسية [English]

  • crisis management
  • crisis management units
  • strategic intelligence
المجلد 107، العدد 107 - الرقم المسلسل للعدد 107
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2023
الصفحة 511-599
  • تاريخ الاستلام: 08 يناير 2023
  • تاريخ المراجعة: 25 يناير 2023
  • تاريخ القبول: 29 يناير 2023