الهوية الثقافية لدى أعضاء الهيئة التدريسية بالكلية التطبيقية بجامعة الحدود الشمالية في ضوء الإدارة الذاتية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة التربوية – عمادة السنة التحضيرية - جامعة الحدود الشمالية- المملكة العربية السعودية

المستخلص

 سعى البحث إلى تحديد أثر الهوية الثقافية لدى أعضاء الهيئة التدريسية بالكلية التطبيقية بجامعة الحدود الشمالية في ضوء محددات الإدارة الذاتية، وأثر كل من العولمة والتعامل مع المتغيرات التكنولوجية والاجتماعية والاقتصادية في البيئة الجامعية على تحديد اتجاهات تلك الهوية، حيث استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي وتطبيق الأداة الرئيسة للقياس (الاستبانة)، وشمل كامل أعضاء الهيئة التدريسية بالكلية والبالغ عددهم (51) عضو هيئة تدريس، وتوصل البحث أن محددات الهوية الثقافية لها دور فاعل في تطوير الأداء الأكاديمي والإداري لأعضاء الهيئة التدريسية، كما أنها تؤدي إلى زيادة الترابط والتفاهم البيني وتنمية العلاقات الأكاديمية والإدارية، وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بتنمية المحددات التكنولوجية لتنمية القدرات الأكاديمية والإدارية، مع تقديم نتائج البحث للإدارة العليا بالجامعة والاستمرار الدوري في إجراء الدراسات الخاصة بالإدارة الذاتية للإداريين والطلاب في جامعة الحدود الشمالية.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The cultural identity of the faculty members of the Applied College of the Northern Border University in the light of the Autonomous Administration

المؤلف [English]

  • Tahany Fahad Al-Enezi
Department of Educational Administration - Deanship of the Preparatory Year - Northern Border University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

 The study sought to determine the impact of cultural identity among faculty members at the Applied College of the Northern Border University in the light of the determinants of self-management and to determine the impact of globalization and technological, social and economic variables at the university. The study used the analytical descriptive approach and applied the main tool for measurement (questionnaire). The faculty of the college, numbering (51), the study concluded that cultural identity determinants have an active role in developing the academic and administrative performance of faculty members, and lead to increased interconnection and the development of academic and administrative relations. On all university faculties and the periodic continuation of conducting studies on the self-management of administrators in the university sectors.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Cultural identity
  • Cultural identity in universities
  • Self-management
  • Educational administration
  • The Applied College at Northern Border University
المجلد 108، العدد 108 - الرقم المسلسل للعدد 108
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2023
الصفحة 69-98
  • تاريخ الاستلام: 24 يناير 2023
  • تاريخ المراجعة: 13 فبراير 2023
  • تاريخ القبول: 19 فبراير 2023