درجة امتلاك المهارات الرقمية لدى معلمي المرحلة الابتدائية واتجاهاتهم نحوها في مدينة حائل في ظل جائحة كورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 تقنيات التعليم- المملكة العربية السعودية

2 قسم تقنيات التعليم -بجامعة حائل- المملكة العربية السعودية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على درجة امتلاك المهارات الرقمية لدى معلمي المرحلة الابتدائية واتجاهاتهم نحوها في مدينة حائل في ظل جائحة كورونا. استخدم الباحث المنهج الكمي الوصفي لملائمته لموضوع ومشكلة البحث وكونه المنهج الذي يقوم بوصف وتحليل الظاهرة كما هي بالواقع. لتحقيق أهداف البحث قام الباحث بتصميم استبانة مكونة من 29 فقرة مقسمة على محورين أساسيين المحور الأول ( درجة امتلاك معلمي المرحلة الابتدائية للمهارات الرقمية) , المحور الثاني ( اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية للمهارات الرقمية) تم توزيعها إلكترونيا على عينة مكونة من 293 معلم من معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة حائل. وجاءت نسبة عينة البحث من إجمالي مجتمع البحث البالغ عددهم 1157 معلماً في جميع التخصصات بالمرحلة الابتدائية جاءت بنسبة (25.3%) . تم استخدام برنامج  SPSSللتحليل الإحصائي لحساب التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية لكل فقرة من فقرات الاستبانة. توصل البحث للعديد من النتائج الهامة من أهمها أن  غالبية معلمي المرحلة الابتدائية يمتلكون مهارات رقمية بنسبة مرتفعة تمكنهم من استخدامها في مجال العملية التعليمية في ظل جائحة كورونا, كما أظهرت نتائج البحث أن هناك اتجاهات إيجابية كبيرة لدى معلمي المرحلة الابتدائية نحو المهارات الرقمية واتجاههم نحو استخدامها بشكل مستمر في المستقبل وليس فقط وقت الأزمات.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

the study title: The degree of possession of digital skills by primary school teachers and their attitudes towards it in Hail City in light of the Corona pandemic

المؤلفون [English]

  • Saqr Nayef Al-Thunayan 1
  • Sultan Hammad Al-Shammari 2
1 Education Technologies - Saudi Arabia
2 Department of Educational Technologies - University of Hail - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

          The study aimed to identify the degree to which primary school teachers possess digital skills and their attitudes towards them in Hail in the shadow of the Corona pandemic. The researcher used the curriculum the quantity  descriptive because of suitability for the subject and problem of the study and the fact that its describes and analyzes the phenomenon as it is in reality. To achieve the objectives of the study, the researcher designed a questionnaire of 29 paragraphs divided into two main axes, the first axis (the degree of primary school teachers owning digital skills), the second axis (trends of primary teachers for digital skills) distributed electronically to a sample of 293 primary school teachers in Hail City. The sample of the study came from the total of 1,157 teachers in all primary school disciplines with 25.3%. SPSS was used for statistical analysis to calculate repetitions, percentages, calculation averages, and standard deviations for each resolution paragraph. The study found many important results, the most important of which is that almost all primary school teachers have highly digital skills that they can use in the field of the educational process under the Corona pandemic, and the results of the study showed that there are significant positive trends among primary school teachers towards digital skills and their trend to use it in the future not just in times of crisis. The study recommended  to develop effective plans and programs to take advantage of the positive trends of teachers towards digital education, as well as to prepare training programs to raise the efficiency of teachers to use digital skills.                                                                                                 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Digital Skills
  • Attitude
  • online education
المجلد 108، العدد 108 - الرقم المسلسل للعدد 108
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2023
الصفحة 99-123
  • تاريخ الاستلام: 31 يناير 2023
  • تاريخ المراجعة: 11 مارس 2023
  • تاريخ القبول: 22 مارس 2023