دور الذكاء الاصطناعي في تعليم العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية لتحقيق رؤية دولة الكويت 2035

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصلة على الدكتوراة بقسم المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربية - جامعة الإسكندرية - مدرب معتمد- جمهورية مصر العربية

المستخلص

          هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية الذكاء الاصطناعي في (Artificial Intelligence) في تنمية العملية التعليمية للمرحلة الابتدائية في ضوء روية دولة الكويت 2035م ، والتحديات التي تواجه استخدامها في التعليم من وجهة نظر معلمي ومعلمات العلوم للمرحلة الأبتدائية بدولة الكويت، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وتكونت عينة الدراسة من (50) معلم ومعلمة في منطقة حولي التعليمية بدولة الكويت، وذلك بإستخدام مقياس يحتوي على أربعة محاور أساسية والتي أشارت نتائجه إلى أولًا: إنخفاض مستوى وعي معلمي ومعلمات مادة العلوم بتوظيف الذكاء الاصطناعي (AI) في تعليم العلوم، ثانيًا: تدني ملحوظ في الوعي بكيفية توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI) في تعليم العلوم، ثالثًا: ضعف وعي معلمي ومعلومات العلوم بأهمية الذكاء الاصطناعي (AI) في تعليم العلوم، رابعًا: انخفاض الوعي لدى المعلمين والمعلمات بمعوقات توظيف الذكاء الاصطناعي (AI) في تعليم العلوم لتلاميذ المرحلة الإبتدائية بدولة الكويت.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The role of artificial intelligence in teaching science to primary school students to achieve the vision of the State of Kuwait 2035

المؤلف [English]

  • Bashir Muhammad Qasim Al-Husseini
She holds a PhD from the Department of Curricula and Science Teaching Methods - Faculty of Education - Alexandria University - Certified Trainer - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

The study aimed to identify the importance of Artificial Intelligence in developing the educational process for the primary stage in the light of the vision of the State of Kuwait 2035, and the challenges facing its use in education from the point of view of science teachers for the primary stage in the State of Kuwait. The study used the descriptive approach and the study sample was formed. From (50) male and female teachers in the Hawalli educational district in the State of Kuwait, this is done by using a scale containing four basic axes, the results of which indicated first: a low level of awareness of science teachers about the use of artificial intelligence (AI) in science education, second: a significant decrease in awareness of how to employ artificial intelligence (AI) applications in science education, third: Fourth: Lack of awareness of science teachers and informants of the importance of artificial intelligence (AI) in science education.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Artificial intelligence (AI)
  • Kuwait's vision
  • Science Subject
  • Primary Stage
المجلد 108، العدد 108 - الرقم المسلسل للعدد 108
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2023
الصفحة 153-176
  • تاريخ الاستلام: 13 فبراير 2023
  • تاريخ المراجعة: 26 فبراير 2023
  • تاريخ القبول: 02 مارس 2023