اتجاهات طلبة التعليم الجامعي نحو التفاعل في التعليم عن بعد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تقنيات التعليم- كلية التربية - جامعة الملك سعود - المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على اتجاهات طلبة التعليم الجامعي نحو التفاعل في التعليم عن بعد، من خلال التعرف على آرائهم والصعوبات التي تحد من تفاعلهم، وكذلك مقترحاتهم لتحسينه. ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج المسحي الوصفي والاستبانة لجمع البيانات، حيث تكونت العينة من 335 طالب/ــة، 48 منهم كانوا من جامعات سعودية و287 من جامعات عربية خارج السعودية. وأظهرت نتائج الدراسة موافقة عينة الدراسة بشكل عام على فقرات محاور الدراسة الثلاثة حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لمحور آرائهم حول التفاعل (4.32)، ولصعوبات التفاعل (4.37)، ولمقترحاتهم لتحسين التفاعل (4.54)، ومن أبرز نتائج الدراسة أن المشاركة والتفاعل يساعدان الطلبة في تذكر المعلومات وفهمها وفي تنمية مهارات في الحوار والنقاش؛ أما أبرز الصعوبات التي تحد من تفاعلهم فقد كانت عدم وضوح لغة الجسد وصعوبة الاحساس بمشاعر الطلبة واستاذ المقرر وانطباعاتهم. واتفق الطلبة على العديد من المقترحات لتحسين التفاعل منها مناداتهم بأسمائهم والتأكد من التجهيزات المادية، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لهم للمشاركة من خلال تقديمهم للعروض التزامنية. كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة نحو التفاعل في التعليم عن بعد تعزى لمتغير الجنس وذلك لصالح عينة الذكور. وأوصت الدراسة بضرورة توفير المتخصصين في تقنيات التعليم لمساعدة الأساتذة على تصميم المقررات الالكترونية عن بعد

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

University Students' Attitudes Towards Interaction in Distance Education

المؤلف [English]

  • Manal Abdulrahman Almuhanna
Department of Educational Technologies - College of Education - King Saud University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

The Study aimed to identify university students’ attitudes towards interaction in distance education, by identifying their opinions, difficulties limiting their interaction and suggestions for improving it. To achieve this, the descriptive survey method and questionnaire were used for data collection, sample of 335 university students, 48 of whom from Saudi universities and 287 from outside Saudi Arabia. Results showed that the sample generally strongly agreed with the sentences of the three axes of the study, where the general mean of their opinions on interaction (4.32), the difficulties of interaction (4.37), and suggestions improving interaction (4.54). One prominent result was that interaction helps students understand information and develop discussion skills; the most difficulties limiting interaction were lack of body language and difficulty of feeling impressions of students and professor. Students agreed on many suggestions to improve interaction, including calling them by their names and allowing them to participate through presentations. Results also showed differences between the responses towards interaction in distance education due to gender variable in favor of the male sample. The study recommended the need to provide specialists in educational technologies to help professors design electronic courses remotely.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Interaction
  • Distance Education
  • University Students
  • Synchronous Communication
  • Asynchronous Communication
المجلد 108، العدد 108 - الرقم المسلسل للعدد 108
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2023
الصفحة 791-840
  • تاريخ الاستلام: 06 مارس 2023
  • تاريخ المراجعة: 24 مارس 2023
  • تاريخ القبول: 28 مارس 2023