الريادة الاستراتيجية مدخلًا لتحسين ترتيب جامعة المنوفية في التصنيفات العالمية للجامعات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية- كلية التربية- جامعة المنوفية- جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدف البحث الحالى توظيف مدخل الريادة الاستراتيجية في تحسين ترتيب جامعة المنوفية في التصنيفات العالمية للجامعات باعتباره مدخلًا متطورًا في تحسين أداء المنظمات المعاصرة من خلال استعراض الملامح العامة لهذا المدخل وأبعاده والعمليات المتضمنة فيه، ومتطلباته، وكذلك بعض الأسس النظرية للتصنيفات العالمية للجامعات ومؤشراتها.
وتم الاستعانة بإجراءات المنهج الوصفي من خلال تطبيق الاستبانة التي تم إعدادها وتقنينها وتطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية؛ للتعرف على أهمية مدخل الريادة الاستراتيجية في تحسين ترتيبها في التصنيفات العالمية للجامعات من وجهة نظرهم، حيث تمثلت عينة البحث في أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية والتي بلغت(572) عضو هيئة تدريس، بواقع  (8,23%) من المجتمع الأصلي لأعضاء هيئة التدريس والبالغ (2399) عضوا في العام الجامعي( 2022- 2023) م.
وتوصل البحث إلي أن أبعاد الريادة الاستراتيجية والتي تتمثل في التفكير الريادي، الإبداع والابتكار، إدارة الموارد استراتيجيا، الميزة التنافسية، الثقافة الريادية، القيادة الريادية، وأخيرا استثمار الفرص، لها دور وأهمية كبيرة في تحسين ترتيب جامعة المنوفية في التصنيفات العالمية للجامعات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها، وقدم البحث مجموعة من الآليات المقترحة التي يمكن أن تساعد في تحسين ترتيب جامعة المنوفية في التصنيفات العالمية للجامعات وفقًا لما تم التوصل إليه من نتائج.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Strategic entrepreneurship as Approach to improving the ranking of Menofia University in international universities rankings

المؤلفون [English]

  • Mahmoud Fawzy Ahmed Badawy
  • Samah Fouad Abdel Ghaffar Ezzedine
Department of Fundamentals of Education - Faculty of Education - Menoufia University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

The current research aimed to employ the strategic leadership approach as an advanced approach in improving the performance of contemporary organizations in improving the ranking of Menoufia University in the international rankings of universities by reviewing the general features of this approach, its dimensions, the processes involved in it, and its requirements, as well as some theoretical foundations for the global rankings of universities and their indicators.
            The descriptive approach was used by applying the questionnaire that was prepared, codified and applied to a sample of faculty members at Menoufia University. To learn about the importance of strategic leadership in improving its ranking in the international rankings of universities from their point of view (2399) members in the academic year (2022-2023)..
The research concluded that the dimensions of strategic leadership, which are represented in entrepreneurial thinking, creativity and innovation, strategic resource management, competitive advantage, entrepreneurial culture, entrepreneurial leadership, and finally investing in opportunities, have a great role and importance in improving the ranking of Menoufia University in the international rankings of universities from the point of view of members faculty, and the research presented a set of proposed mechanisms that could help improve the ranking of Menoufia University in the international rankings of universities according to the results reached.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Strategic entrepreneurship
  • international universities rankings
  • Menoufia University
المجلد 109، العدد 109 - الرقم المسلسل للعدد 109
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مايو 2023
الصفحة 1-107
  • تاريخ الاستلام: 09 مارس 2023
  • تاريخ المراجعة: 19 مارس 2023
  • تاريخ القبول: 22 مارس 2023