برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمي اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس -بكلية التربية جامعة المنيا- جمهورية مصر العربية

المستخلص

    استهدفت الدراسة تعرف فاعلية البرنامج التدريبي القائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمي اللغة العربية أثناء الخدمة، وبلغت عينة الدراسة أربعة عشر معلم ومعلمة، وتمثلت أدوات الدراسة وموادها التعليمية في قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين، ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين ، وبطاقة ملاحظة لأداء المعلمين في مهارات القرن الحادي والعشرين، وبرنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاء الناجح، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين؛حيث توجد فروق دالة إحصائيًا بين درجات المعلمين عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي حيث ارتفعت درجات المعلمين مجموعة الدراسة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات القرن الحادي والعشرين، ولبطاقة الملاحظة عن درجاتهم في التطبيق القبلي للمقياس والبطاقة ككل، وكذلك ارتفعت درجات المعلمين مجموعة الدراسة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات القرن الحادي والعشرين في كل مهارة رئيسة على حدة من المهارات( مهارات الثقافة الرقمية ، مهارات التعلم والإبداع ، مهارات الحياة والمهنة) عن درجاتهم في التطبيق القبلي للمقياس، ووأصت الدراسة بضرورة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في برامج تدريب معلمي اللغة العربية ، وبناء هذه البرامج في ضوء النظريات الحديثة.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A training program based on the theory of successful intelligence to develop some of the twenty-first century skills for Arabic language teachers

المؤلف [English]

  • Hagag Ahmed Abdullah
Department of Curricula and Teaching Methods - Faculty of Education, Minia University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

       The study aimed  to identify the effectiveness of the training program based on the theory of successful intelligence to develop some of the twenty- first century skills of in-service Arabic language teachers. The study sample consisted of fourteen male and female teachers, and the study tools and the educational subjects were a list of the twenty-first century skills, the twenty-first century skills scale, an observation card for teachers' performance in the skills of twenty-first century and a training program based on the theory of successful intelligence, and the descriptive analytical method and the experimental method which based on the semi-experimental design were used, and the study reached the effectiveness of the training program in developing the twenty-first century skills; the scores of the study group teachers increased in the post-application of the twenty-first century skills scale, and the observation card for their scores in the pre-application of the scale and the card as a whole. The teachers' scores in the study group also increased in the post-application of the twenty-first century skills scale in each main skill of the skills which are (digital culture skill, learning and creativity skills and  life and profession skills) more than their scores in the pre-application of the scale, and the study recommended the need to include the twenty-first century skills in training program for Arabic language teachers, and to build these programs in the light of modern theories.

الكلمات الرئيسية [English]

  • (A training program
  • successful intelligence
  • twenty
  • first century skills
  • digital culture skill
  • learning and creativity skills
  • life and profession skills)
المجلد 109، العدد 109 - الرقم المسلسل للعدد 109
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مايو 2023
الصفحة 613-673
  • تاريخ الاستلام: 16 إبريل 2023
  • تاريخ المراجعة: 28 إبريل 2023
  • تاريخ القبول: 03 مايو 2023