برنامج مقترح قائم على روايات الخيال العلمي لجول فيرن لتنمية مهارات التفكير والتحليل الجغرافي للنصوص الأدبية للطلاب المعلمين شعبة جغرافيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس -بكلية التربية جامعة أسيوط- جمهورية مصر العربية

المستخلص

 هدف البحث إلى تحديد فاعلية برنامج مقترح قائم على روايات الخيال العلمي لجول فيرن لتنمية بعض مهارات التفكير الجغرافي وبعض مهارات التحليل الجغرافي للنصوص الأدبية للطلاب المعلمين شعبة جغرافيا ، وتم إعداد قائمتين ببعض مهارات التفكير الجغرافي وبعض مهارات التحليل الجغرافي للنصوص الأدبية للطلاب المعلمين شعبة جغرافيا ، كما تم إعداد برنامج مقترح قائم على روايات الخيال العلمي لجول فيرن ، وأوراق عمل الطلاب ، وأعدت الباحثة أداتي البحث وهما : إختبار مهارات التفكير الجغرافي وإختبار مهارات التحليل الجغرافي للنصوص الأدبية ، وتكونت مجموعة البحث من مجموعة تجريبية بلغت (27) طالبا وطالبة من طلاب شعبة الجغرافيا بالفرقة الرابعة - كلية التربية – جامعة أسيوط ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فاعلية كبيرة للبرنامج المقترح في تنمية مهارات التفكير الجغرافي بلغت (0.991) ومهارات التحليل الجغرافي للنصوص الأدبية بلغت (0.992) لدي الطلاب المعلمين شعبة جغرافيا مجموعة البحث ، كما توجد علاقة إرتباط موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات الطلاب المعلمين بالمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لإختبار مهارات التفكير الجغرافي وإختبار مهارات التحليل الجغرافي للنصوص الأدبية ; تراوحت ما بين (25,6-20,9) وهي نسبة مرتفعة مما يدل علي وجود إرتباطا قويا بين المتغيرين  .

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed program based on Jules Verne's science fiction novels to develop thinking skills and geographical analysis of literary texts for students teachers of Geography Division

المؤلف [English]

  • Maha Kamal Hefny
Department of Curricula and Teaching Methods - Faculty of Education, Assiut University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

  The research aimed to determine the effectiveness of a proposed program based on Jules Verne's science fiction novels to develop some geographical thinking skills and some geographical analysis skills of literary texts for students teachers of Geography Division.Two lists of some geographical thinking skills and some geographical analysis skills of literary texts were prepared for students teachers of Geography Division .A proposal based on Jules Verne's science fiction novels, and students' working papers were also prepared.The researcher prepared two research tools, namely: geographical thinking skills teste and geographical analysis skills for literary texts teste. The research group consisted of an experimental group of (27) male and female students from Geography Division of the fourth year - Faculty Education - Assiut University, and the results of the research found a significant effectiveness of the proposed program in developing geographical thinking skills amounted to (0.991) and the geographical analysis skills of literary texts amounted to (0.992) among student teachers of Geography Division the research group, and there is a positive correlation with statistical significance at the level of Significance (0.01) between the mean scores of the experimental group student teachers in the post application of the geographical thinking skills test and the geographical analysis skills test of literary texts; It ranged between (20.9-25.6), that is a high percentage, which indicates a strong correlation between the two variables.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Jules Verne's science fiction novels
  • a proposed program based on Jules Verne's science fiction novels
  • geographical thinking skills
  • geographical analysis skills of literary texts
  • student teachers of Geography division
المجلد 109، العدد 109 - الرقم المسلسل للعدد 109
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مايو 2023
الصفحة 675-734
  • تاريخ الاستلام: 30 مارس 2023
  • تاريخ المراجعة: 20 إبريل 2023
  • تاريخ القبول: 26 إبريل 2023