الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم نحو اختبارات الرخصة المهنية والإفادة منها في تدريبهم: دراسة نوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية تخصص العلوم- الكلية الجامعية بالقنفذة - جامعة أم القرى- المملكة العربية السعودية

المستخلص

 هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف الصعوبات المتعلقة بالحصول على الرخصة المهنية والتي تواجه معلمي العلوم، حيث استخدم الباحث المنهج النوعي لاستكشاف خبرات معلمي العلوم وتجاربهم باستخدام المقابلات الشخصية والمقالات القصيرة لتسعة معلمي علوم من محافظة القنفذة. وقد وجدت الدراسة عدد من الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم ترتبط بطبيعة الاختبار وبالنواحي الشخصية للمعلم وبالتخصص وبالمجال التربوي وبالوصول الى مصادر المعرفة. كما تم استكشاف مقترحات عينة الدراسة حول التغلب على هذه الصعوبات وطرق الإفادة منها في تطوير برامج تدريب المعلم. وأوصت الدراسة بأهمية الاستفادة من مقترحات معلمي العلوم ودراستها والتركيز على ربط برامج تدريب واعداد معلم العلوم بمعايير الرخصة المهنية.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Difficulties Facing Science Teachers in regards to Professional Licensure Examinations and the Extent to be Useful for their Training: Qualitative Study

المؤلف [English]

  • Matar Ahmed Alessa
Umm Al-Qura University, AlQunfuthah University College, Department of Education and Psychology . Saudi Arabia
المستخلص [English]

The study aimed to explore science teachers’ perception on the difficulties that are related to professional licensure examinations. The researcher used a qualitative procedure to collect the data using interviews and short reflection journal to explore science teachers experience and expertise, which the study employed nine participants. The result infidelity five areas of difficulties, including the test, personal difficulties, major, education, and the knowledge access. Also, the study continued to explore participants' suggestions and solutions to deal with these difficulties and identify possible ways to develop training teachers’ programs. The study concluded the importance of adapting teachers’ suggestions and connecting training and preparation programs of science teachers to the standards of professional licensure. 

الكلمات الرئيسية [English]

  • difficulties
  • exams of professional licensure
  • teacher preparation
  • science teachers
المجلد 110، العدد 110 - الرقم المسلسل للعدد 110
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يونيو 2023
الصفحة 69-94
  • تاريخ الاستلام: 30 إبريل 2023
  • تاريخ المراجعة: 19 مايو 2023
  • تاريخ القبول: 23 مايو 2023