الجهد الانفعالي والرفاهية المهنية وعلاقتهما بالنية لترك العمل لدى معلمي المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي- كلية التربية – جامعة الزقازيق- جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة نوع العلاقة بين الجهد الانفعالي، والرفاهية المهنية، والنية لترك العمل، وتكونت العينة من 168 معلمًا ومعلمة بالمرحلة الثانوية، منهم 58 ذكور، و82 إناث، و28 لم يحددوا، ومتوسط أعمارهم الزمنية 49,87 عامًا، بانحراف معياري قدره 6,51، وتم تطبيق مقياس الجهد الانفعالي (تعريب وتقنين الباحثة)، ومقياس الرفاهية المهنية (تعريب وتقنين الباحثة)، ومقياس النية لترك العمل (تعريب وتقنين الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقات ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين الرفاهية المهنية، والنية لترك العمل، وكذلك يمكن التنبؤ بدرجات النية لترك العمل من درجات البعدين الشخصي والاجتماعي للرفاهية المهنية.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Emotional Labour, Occupational Well-being, and Their Relationships to Turnover Intention in Secondary School Teachers

المؤلف [English]

  • Ayatollah Nabil Mohamed Zayed
Department of Educational Psychology - Faculty of Education - Zagazig University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

The current research aimed to find out the type of relationship between emotional labour, occupational well-being, and turnover intention. The sample consisted of 168 male and female secondary school teachers, of whom 58 were males, 82 females, 28 were unspecified. The average age was 49.87 years, with a standard deviation of 6.51. The emotional labour scale (translated and codified by the researcher), the occupational well-being scale (translated and codified by the researcher), and the turnover intention scale (translated and codified by the researcher) were applied. The results revealed that there are statistically significant negative correlations between occupational well-being and turnover intention and the degrees of turnover intention can also be predicted from the degrees of the subjective and social dimensions of occupational well-being.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Emotional Labour
  • Occupational Well
  • being
  • Turnover Intention
  • Secondary School Teachers
المجلد 110، العدد 110 - الرقم المسلسل للعدد 110
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يونيو 2023
الصفحة 231-296
  • تاريخ الاستلام: 01 مايو 2023
  • تاريخ المراجعة: 15 مايو 2023
  • تاريخ القبول: 18 مايو 2023