الحيوية الذاتية وعلاقتها بالعزم الأكاديمي وفاعلية الذات البحثية لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة كفر الشيخ

المؤلفون

قسم علم النفس التربوي- كلية التربية جامعة كفر الشيخ- جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الحيوية الذاتية وكل من العزم الأكاديمي وفاعلية الذات البحثية لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة كفر الشيخ، وإمكانية التنبؤ بالحيوية الذاتية من خلال درجات الطلبة على مقياس العزم الأكاديمي وفاعلية الذات البحثية، ووصف الفروق في العزم الأكاديمي وفاعلية الذات البحثية والحيوية الذاتية تبعًا للتفاعل بين النوع (ذكور وإناث) والمرحلة الدراسية (ماجستير ودكتوراه)، وتكونت عينة البحث من(154) تراوحت أعمارهم الزمنية بين (23-35) عامًا بمتوسط قدره (26,14) عامًا، وانحراف معياري (±2,56)، من طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة كفر الشيخ، منهم(72) ذكورًا، الإناث (82) إناثًا، وبلغ عدد طلبة مرحلة الماجستير (86) طالبًا وطالبة، كما بلغ عدد طلبة مرحلة الدكتوراة (68) طالبًا وطالبة، واشتملت أدوات البحث على مقياس العزم الأكاديمي ومقياس فاعلية الذات البحثية لدى طلبة الدراسات العليا (إعداد/ الباحثتان) ومقياس الحيوية الذاتية لدى طلبة الدراسات العليا (إعداد/ المصري، 2020) وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الحيوية الذاتية وكل من العزم الأكاديمي وفاعلية الذات البحثية، وإمكانية التنبؤ بالحيوية الذاتية من خلال درجات الطلبة على مقياس العزم الأكاديمي وفاعلية الذات البحثية، وعدم وجود تأثير دال إحصائيًا تبعًا للتفاعل بين النوع (ذكور وإناث) والمرحلة الدراسية (ماجستير ودكتوراه) على مقياس العزم الأكاديمي وفاعلية الذات البحثية والحيوية الذاتية لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Subjective Vitality and its Relationship to Academic Determination and Research Self-Efficacy among postgraduate students at the Faculty of Education, Kafr Elsheikh University

المؤلفون [English]

  • Nasra Muhammad Jaljal
  • Ihsan Nasr Hindawi
Department of Educational Psychology - Faculty of Education, Kafr El-Sheikh University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

The research aimed to identify the nature of the relationship between Subjective Vitality and both of Academic Determination and Research Self-Efficacy, the possibility of predicting Subjective Vitality through students’ scores on Academic Determination and Research Self-Efficacy, and to detect the differences of Subjective Vitality, Academic Determination and Research Self-Efficacy among postgraduate students according to type (male and female) and study stage (Master and Doctoral), The research sample consisted of (154), their age ranged between (23-35) years, with an average of (26.14) years, and a standard deviation of (±2.56), they were (72 male and 82 female) and (86 in Master and 68 in Doctoral), The research tools were Academic Determination scale, Research Self-Efficacy scale (prepared by/ the researchers), and Subjective Vitality scale (prepared by/ El-Masry, 2020), The research results revealed that there is a positive statistically significant correlation between Subjective Vitality and both of Academic Determination and Research Self-Efficacy, the possibility of predicting Subjective Vitality through students’ scores on Academic Determination and Research Self-Efficacy, and there is no a statistically significant effect according to reaction between kind (males and females) and study stage (Master and Doctoral) on Subjective Vitality, Academic Determination and Research Self-Efficacy among postgraduate students.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Subjective Vitality
  • Academic Determination
  • Research Self-Efficacy
  • postgraduate students
المجلد 110، العدد 110 - الرقم المسلسل للعدد 110
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يونيو 2023
الصفحة 443-493
  • تاريخ الاستلام: 11 مايو 2023
  • تاريخ المراجعة: 21 مايو 2023
  • تاريخ القبول: 24 مايو 2023