تطوير منهج الجغرافيا للصف الأول الثانوي في ضوء مفهوم الاقتصاد الأخضر لتنمية أبعاد التنمية المستدامة والمسئولية الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس "الدراسات الاجتماعية" -كلية التربية- جامعة المنصورة- جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدف البحث الحالي تطوير منهج الجغرافيا للصف الأول الثانوي في ضوء مفهوم الاقتصاد الأخضر لتنمية أبعاد التنمية المستدامة والمسئولية الاجتماعية لدى طلاب هذا الصف, ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد قائمة بمفاهيم الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة, كما صممت في ضوئها كتاب الطالب متضمناً موضوعات الوحدتين المطورتين ومضمّن به أنشطة الطالب, كذلك دليل المعلم لتدريس الوحدتين, واختباراً يقيس الجانب المعرفي وكذلك السلوكي الموقفي لدى الطلاب, ومقياساً للمسئولية الاجتماعية؛ حيث اشتمل الأخير على بُعد المسئولية نحو(الأسرة, الزملاء, المدرسة, المجتمع), وتم تطبيق الأدوات الثلاث قبل تدريس الوحدتين المطورتين وبعده لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة, حيث جاءت النتائج كالآتي:

فاعلية المنهج المطور في ضوء مفهوم الاقتصاد الأخضر في تنمية الجوانب المعرفية والسلوكية لأبعاد التنمية المستدامة لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
فاعلية المنهج المطور في ضوء مفهوم الاقتصاد الأخضر في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Developing the geography curriculum for students in the first grade secondary school in the light of green economy concept to develop the dimensions of sustainable development and social responsibility

المؤلف [English]

  • Tahany Attia Mahmoud Elbana
Department of Curricula and Teaching Methods "Social Studies" - Faculty of Education - Mansoura University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

The current research aimed at developing the geography curriculum of the first year secondary stage students in the light of green economy concept to develop the dimensions of sustainable development and social responsibility. To reach this aim, the researcher prepared a checklist including the concepts of green economy and sustainable development; in addition to designing a student book with the topics and activities of the developed units. The researcher prepared also a teacher’s guide; a test for assessing student’s both cognitive and behavioral situational sides, and a scale for assessing social responsibility (towards family, peers, school and society). The three instruments were administered to the control and experimental groups before and after conducting the experimental treatment. The results indicated the effectiveness of the curriculum developed in the light of the green economy concepts in enhancing the 1st year secondary stage students’ social responsibility as well as their cognitive and behavioral domains of sustainable development.

الكلمات الرئيسية [English]

  • green economy
  • sustainable development and social responsibility
المجلد 112، العدد 112 - الرقم المسلسل للعدد 112
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أغسطس 2023
الصفحة 931-1002
  • تاريخ الاستلام: 06 يونيو 2023
  • تاريخ المراجعة: 15 يونيو 2023
  • تاريخ القبول: 20 يونيو 2023