برنامج قائم على علم اللغة النفسى لتنمية مهارات الأداء اللغوى الشفوى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس "اللغة العربية"- كلية التربية- جامعة دمياط- جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الأداء اللغوى الشفوى فى جانب التحدث لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى باستخدام برنامج قائم على علم اللغة النفسى، ولتحقيق ما سبق، استخدمت الباحثة المنهجين الوصفى وشبه التجريبى، وأظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية مهارات الأداء اللغوى الشفوى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى، فنسب الفاعلية لمهارات الأداء اللغوى الشفوى (الجانب الإنتاجى: التحدث) كانت (1.36)، ويدل ذلك على أن حجم التأثير للبرنامج كان كبيرًا، وأن البرنامج أحدث تحسنًا فى تنمية مهارات الأداء اللغوى الشفوى، وأوصى البحث بالاهتمام بتنمية مهارات الأداء اللغوى الشفوى (الجانب الإنتاجى: التحدث) فى الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية، فالتركيز فى المنهج يظهر فى الأداء الكتابى بصورة كبيرة، واستخدام مداخل، واستراتيجيات تدريسية جديدة تستند إلى علم اللغة النفسى؛ لتنمية مهارات الأداء اللغوى لدى التلاميذ، وتنويع أساليب تقويم مهارات الأداء اللغوى الشفوى (الجانب الإنتاجى: التحدث) لدى التلاميذ، وتنويع المواقف التى يتم من خلالها تنمية مهارات الأداء اللغوى الشفوى، ما بين (التوجيه، ومناقشة مشكلة، والتعبير عن رأى).

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A program based on psycholinguistics to develop oral linguistic performance skills for fifth grade primary students

المؤلف [English]

  • Asmaa Mahmoud Mahmoud Al-Shahat
Department of Curriculum and Teaching Methods “Arabic Language” - Faculty of Education - Damietta University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

The aim of the current research is to develop the skills of oral linguistic performance in the speaking aspect of fifth grade pupils using a program based on psycholinguistics. To achieve the above, the researcher used the descriptive and semi-experimental approaches. Fifth grade, the effectiveness ratios for oral linguistic performance skills (the productive side: speaking) were (1.36), and this indicates that the effect size of the program was large, and that the program made an improvement in the development of oral linguistic performance skills. The research recommended paying attention to the development of oral linguistic performance skills (The productive aspect: speaking) In the first grades of the primary stage, the focus in the curriculum appears largely in written performance, the use of new approaches, and teaching strategies based on psycholinguistics; To develop students' linguistic performance skills, diversify the methods of evaluating oral linguistic performance skills (the productive side: speaking) among students, and diversify the situations through which oral linguistic performance skills are developed, between (guidance, discussing a problem, and express an opinion).

الكلمات الرئيسية [English]

  • Psycholinguistics
  • oral linguistic performance skills
  • fifth grade students
المجلد 113، العدد 113 - الرقم المسلسل للعدد 113
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2023
الصفحة 13-68
  • تاريخ الاستلام: 13 يونيو 2023
  • تاريخ المراجعة: 01 يوليو 2023
  • تاريخ القبول: 05 يوليو 2023