تصور مقترح لتحقيق متطلبات النشر العلمي الدولي في مجال البحوث التربوية بجامعة المنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة المنصورة- جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدفت الدراسة وضع تصور مقترح لمتطلبات تحقيق النشر العلمي الدولي للبحوث التربوية، وتحقيقًا لهذا الهدف اتبع الباحثان خطوات المنهج الوصفي، والذي اتضح في التنظير للنشر العلمي الدولي، والوقوف على واقع النشر العلمي الدولي بجامعة المنصورة، بالإضافة إلى إجراء دراسة ميدانية للكشف عن معوقات النشر العلمي الدولي للبحوث التربوية وسُبل التغلب عليها، تم خلالها تطبيق استبانة على عينة ممثلة من أعضاء هيئة التدريس بكليات القطاع التربوي (كلية التربية – كلية التربية النوعية – كلية التربية الرياضية) بجامعة المنصورة بلغ حجمها (259) مبحوثًا من أصل (655) مبحوثًا بنسبة (39.5%).
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان أهمها: جاءت معوقات النشر العلمي الدولي للبحوث التربوية الخاصة بالدوريات الدولية في المرتبة الأولى من حيث التوافر من وجهة نظر عينة البحث، ثم المعوقات الخاصة بالكلية أو الجامعة، بينما جاءت المعوقات الخاصة بالباحث (عضو هيئة التدريس) في المرتبة الأخيرة، كما أسفرت الدراسة عن عدد من المقترحات للتغلب على المعوقات التي تحول تحقيق النشر العلمي الدولي للبحوث التربوية منها ما يخص الباحث يتمثل أبرزها في ضرورة اتقان الباحث اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى تعريف الباحث بأهم المجلات الدولية التابعة لتخصصه، وشروط وقواعد النشر بها، وكذلك مقترحات خاصة بالكلية أو الجامعة، ومقترحات خاصة بالدوريات الدولية، وانتهى البحث إلى التصور المقترح المستهدف.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Proposed Vision to Achieve the Requirements of International Scientific Publication in the Field of Educational Research at Mansoura University

المؤلفون [English]

  • Dina Ali Hamed Ahmed
  • Muhammad Muhammad Ibrahim Matar
Department of Fundamentals of Education - Faculty of Education - Mansoura University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

The study aimed to develop a proposed vision for the requirements of achieving international scientific publication of educational research. To accomplish this purpose, the researchers used the descriptive approach, which was evident in the theorizing of international scientific publishing, and standing on the reality of international scientific publishing at Mansoura University. In addition to conducting a field study to identify barriers to international scientific publishing of educational research and ways to overcome them, a questionnaire was administered to a representative sample of faculty members in the faculties of the educational sector at Mansoura University.
The study produced a number of findings, the most significant of which were: obstacles to the international scientific publication of educational research related to international periodicals came in first, followed by the barriers related to the college or university, while the barriers related to the researcher came in Last. The study also produced a number of recommendations for how to get around obstacles to worldwide scientific publication of educational research. Besides, suggestions for faculty, university, and international journals. Finally, the research ended with the proposed targeted perception.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Scientific Publication
  • International Scientific Publication
  • Educational Research
المجلد 113، العدد 113 - الرقم المسلسل للعدد 113
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2023
الصفحة 209-290
  • تاريخ الاستلام: 15 يونيو 2023
  • تاريخ المراجعة: 02 يوليو 2023
  • تاريخ القبول: 05 يوليو 2023