نموذج تدريسى مقترح قائم على التعلم الخبراتى فى تدريس الرياضيات لتنمية التفكير المتفتح النشط والبراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس "الرياضيات" - كلية التربية– جامعة الوادى الجديد- جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة فاعلية استخدام نموذج تدريسى مقترح قائم على التعلم الخبراتى فى تدريس الرياضيات لتنمية التفكير المتفتح النشط والبراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى ، وتكونت عينة البحث الأساسية من (68) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بإدارة الداخلة التعليمية بمحافظة الوادى الجديد، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين : إحداهما تجريبية درست باستخدام النموذج التدريسى المقترح والأخرى ضابطة درست بالطريقة المعتادة ، والمجموعة التجريبية تتكون من(34 تلميذاً وتلميذة بمدرسة العاشر من رمضان)، والمجموعة الضابطة تتكون من (34 تلميذاً وتلميذة بمدرسة الصديق الإعدادية) ، ولتحقيق الهدف من البحث تم إعداد مقياس التفكير المتفتح النشط ، واختبار البراعة الرياضية ، وتصميم نموذج تدريسى مقترح قائم على التعلم الخبراتى ، وطبقت أدوات ومواد البحث على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية النموذج التدريسى المقترح القائم على التعلم الخبراتى فى تنمية التفكير المتفتح النشط والبراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى، مما يؤكد على وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى لمقياس التفكير المتفتح النشط واختبار البراعة الرياضية لصالح المجموعة التجريبية ، وفى ضوء ما أسفرت عنه النتائج يوصى البحث بضرورة تدريب المعلمين على استخدام نماذج تدريسية مقترحة ودمجها بالتعلم الخبراتى ، وتشجيع المعلمين لتنمية البراعة الرياضية والتفكيرالمتفتح النشط لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

the effect of using a proposed teaching method based experiential learning in teaching mathematics to develop actively open-minded thinking and mathematical proficiency among first-grade preparatory students

المؤلف [English]

  • Ali Muhammad Ghareeb Abdullah
Department of Curriculum and Teaching Methods “Mathematics” - Faculty of Education - New Valley University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

     The study aimed to identify the effect of using a proposed teaching method based experiential learning in teaching mathematics to develop actively open-minded thinking and mathematical proficiency among first-grade preparatory students. They were divided into two groups: one of them is the experimental group using the proposed teaching model, and the other is the control group using the traditional way. the experimental group consisted of (34 male and female students at the Tenth of Ramadan School), and the control group consisted of (34 male and female students at Al-Siddiq Preparatory School). To achieve the study aim, an actively open-minded thinking scale and a mathematical proficiency were prepared. A proposed teaching model based on experiential learning was designed. The research tools and materials were applied to a group of a group of first-grade preparatory students. The research results showed the effectiveness of the proposed  teaching model based on experiential learning in developing actively open-minded thinking and mathematical proficiency among first-grade preparatory students. This confirmed that there was a statistically significant difference at the level (0.01) between the mean scores of the students of the experimental group and the control group in the post-measurement of the actively open-minded thinking scale and the mathematical proficiency test in favor of the experimental group. As a result, the research recommended the need to train teachers to use proposed teaching models, integrate them with experiential learning, and encourage teachers to develop mathematical proficiency and actively open-minded thinking activity among preparatory school students.

الكلمات الرئيسية [English]

  • experiential learning
  • actively open
  • minded thinking
  • mathematical proficiency
المجلد 113، العدد 113 - الرقم المسلسل للعدد 113
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2023
الصفحة 327-410
  • تاريخ الاستلام: 17 يونيو 2023
  • تاريخ المراجعة: 25 يوليو 2023
  • تاريخ القبول: 30 يوليو 2023