التنافر المعرفي وعلاقته باليقظة العقلية لدى طلبة السنة الأولى المشتركة في ضوء بعض المتغيرات في جامعة حفر الباطن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي – القياس والتقويم - المساعد كلية التربية -جامعة حفر الباطن المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التنافر المعرفي واليقظة العقلية لدى طلبة  السنة الأولى المشتركة  في جامعة حفر الباطن ، ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة مقياسين، مقياس التنافر المعرفي وتكون من (46) عبارة ومقياس اليقظة العقلية وتكون من(22) عبارة وتم تطبيق المقياسين على عينة مكونة من (132) طالباً و(151) طالبة أعمارهم (18) عاماً وأظهرت نتائج الدراسة أنّ مستوى التنافر المعرفي لدى طلبة  السنة الأولى المشتركة  في جامعة حفر الباطن جاء متوسطاً، وبانحراف معياري قدره (0.37) كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التنافر المعرفي تعزى لمتغيرات الجنس والمسار والمعدل، و أظهرت النتائج أنّ مستوى اليقظة العقلية لدى طلبة  السنة الأولى المشتركة  في جامعة حفر الباطن جاء متوسطاً، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى اليقظة العقلية تعزى لمتغيرات الجنس والمسار، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى اليقظة العقلية تعزى لمتغير المعدل ولصالح ممتاز وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية سلبية دالة إحصائياً بين درجة مستوى التنافر المعرفي ومستوى اليقظة العقلية لدى طلبة السنة الأولى المشتركة  في جامعة حفر الباطن واستنادًا  إلى  الاطار النظري ونتائج الدراسات السابقة  ونتائج الدراسة الحالية تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Cognitive dissonance and its relationship Mindfulness among common first year students in the light of some variables at the University of Hafr Al-Batin

المؤلف [English]

  • sana jamil mohammad mustafa
College of Education University of Hafr Al-Batin Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

The study aimed to reveal the relationship between cognitive dissonance and mindfulness among common first year students at the University of Hafr Al-Batin to achieve the objectives of the study, the researcher developed two scales, the cognitive dissonance scale which consisted of (46) items, and the mindfulness scale, which consisted of (22) items. The two scales were applied to a sample of (283) male and female students, the results showed that the level of cognitive dissonance among the common first year students at the University of Hafr Al-Batin was medium. and the results showed that there were no statistically significant differences in the level of cognitive dissonance due to the variables of gender, track and rate.
The results showed that the level of mindfulness among the common first year students at the University of Hafr Al-Batin was medium, and the results showed that there were no statistically significant differences in the level of mindfulness due to the variables of gender and track. the results also showed that there were statistically significant differences in the level of mindfulness due to the rate variable. in excellent favor, the results showed that there was a statistically significant negative correlation between the level of cognitive dissonance and the level of mindfulness among common first year   students at the University of Hafr Al-Batin

الكلمات الرئيسية [English]

  • Cognitive Dissonance
  • Mindfulness
  • common first year students
  • University of Hafr Al-Batin
المجلد 114، العدد 114 - الرقم المسلسل للعدد 114
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2023
الصفحة 449-488
  • تاريخ الاستلام: 13 يوليو 2023
  • تاريخ المراجعة: 15 أغسطس 2023
  • تاريخ القبول: 24 أغسطس 2023