تصور مقترح لتفعيل جُهود الإدارة المدرسية فى ترسيخ مكانة اللُّغة العربية لدى الطلاب فى ضوء خبرات بعض الدول (دراسة حالة بمحافظة القاهرة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد الإدارة التعليمية والتربية المقارنة -رئيس قسم إدارة الأعمال بالمعهد العالي للدراسات النوعية بالجيزة وزارة التعليم العالى- جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث التعرف على مبررات ترسيخ مكانة اللُّغة العربية لدى الطلاب، وإبراز جُهود الإدارة المدرسية فى ترسيخ مكانة اللُّغة العربية لدى الطلاب فى ضوء خبرات بعض الدول مثل: قطر، والإمارات، والسعودية، والوقوف على أهم المعوقات التى تحول دون تفعيل جُهود الإدارة المدرسية فى ترسيخ مكانة اللُّغة العربية لدى الطلاب بمحافظة القاهرة. ووضع تصور مقترح لتفعيل جُهود الإدارة المدرسية فى ترسيخ مكانة اللُّغة العربية لدى الطلاب فى مصر فى ضوء خبرات بعض الدول مثل: قطر، والإمارات، والسعودية. واعتمد البحث على أسلوب دراسة الحالة، والمنهج المقارن. وجاءت نتائج البحث مؤكدة على ضعف جُهود الإدارة المدرسية فى ترسيخ مكانة اللُّغة العربية لدى الطلاب فى مصر. وفى ضوء نتائج البحث تم وضع تصور مقترح لتفعيل جُهود الإدارة المدرسية فى ترسيخ مكانة اللُّغة العربية لدى الطلاب فى مصر.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposal to activate the efforts of the school administration for reinforcing the status of Arabic language among students in the light of the experiences of some countries "A case study in Cairo Governorate"

المؤلف [English]

  • Khalid Attiya Yacoub
Associate Professor of Educational Administration and Comparative Education -Higher Institute for Specific Studies - Giza - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

The aim of the research is to identify the rationale for reinforcing the status of Arabic language among students in the light of the experiences of some countries such as Qatar, UAE, , and Saudi Arabia, and to identify the most important obstacles which impede activating the efforts of the school administration exerted to reinforce Arabic Language status among students in Cairo governorate. Beside developing a proposal to activate the efforts of the school administration for reinforcing the status of Arabic language among students in Egypt in the light of the experiences of some countries such as Qatar, UAE and Saudi Arabia. The research was based on the case study method and Comparative approach. The results of the research underscored the weakness of the school administration's efforts to consolidate the status of Arabic language among students in Egypt. In the light of the results of the research, a proposal was developed to activate the efforts of the school administration in reinforcing the status of Arabic language among students in Egypt.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Efforts
  • School administration
  • Reinforcing
  • Arabic Language
المجلد 114، العدد 114 - الرقم المسلسل للعدد 114
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2023
الصفحة 547-590
  • تاريخ الاستلام: 15 يوليو 2023
  • تاريخ المراجعة: 22 يوليو 2023
  • تاريخ القبول: 26 يوليو 2023