وحدة مقترحة فى العلوم قائمة علي التكنولوجيا الخضراء في تنمية التحصيل المعرفي والوعى بالتغيرات المناخية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الكيمياء -قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم -كلية التربية - جامعة بنها- جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر وحدة مقترحة في العلوم قائمة على التكنولوجيا الخضراء في تنمية التحصيل المعرفي والوعى بالتغيرات المناخية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وتحددت مواد البحث في قائمة بموضوعات التكنولوجيا الخضراء، وكتاب التلميذ للوحدة المقترحة، ودليل المعلم لتدريس الوحدة المقترحة. وتمثلت أدوات القياس في اختبار التحصيل المعرفي ومقياس مواقف البعد السلوكي ومقياس الاتجاه للبعد الوجدانى للوعى بالتغيرات المناخية، وتكونت عينة البحث من (35) تلميذ من تلاميذ الصف الثالث الإعدادى بمدرسة الحرية بإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية، وتم تطبيق الوحدة المقترحة " التكنولوجيا الخضراء والتغيرات المناخية" على عينه البحث فى الفصل الدراسي الثانى من العام الدراسي 2022/2023 ، وتوصلت نتائج البحث إلى أن الوحدة المقترحة كان لها أثر كبير في تنمية التحصيل المعرفى وكذلك تنمية الوعي بالتغيرات المناخية لدي عينة البحث، وقدمت الباحثة مجموعة من التوصيات منها ضرورة العمل على تنمية الوعي بالتغيرات المناخية لدى التلاميذ، وكذلك توجيه أنظار مطورى المناهج نحو دمج المستحدثات المرتبطة بالبيئة كالتكنولوجيا الخضراء.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Suggested unit in science based on Green Technology to develop Cognitive Achievement and Awareness of Climate change among middle school students.

المؤلف [English]

  • Rania Abdel Fattah Mohamed El Saadawi
Teacher of Curricula and Teaching Methods of Chemistry - Department of Curriculum, Teaching Methods and Educational Technology - Faculty of Education - Benha University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

The current research aimed to study the impact of a suggested unit in the current sciences of study, and a guide, to teach the unit, the guide, the guide, the guide, the unit, and the guide. The measurement tools are represented in the achievement and cognitive test, the attitude scale, the dimension and the climatic changes, The research sample consisted of (35) students from the third preparatory grade at Al-Hurriya School in Banha Educational Administration in Qalyubia Governorate. The proposed unit had a significant impact on the development of cognitive achievement as well as the development of awareness of climatic changes in the research sample, and the researcher presented a set of recommendations, including the need to work on developing awareness of climatic changes among students, as well as directing the attention of curricula developers towards integrating innovations related to the environment, such as green technology.

الكلمات الرئيسية [English]

  • A suggested unit in science
  • green technology
  • cognitive achievement
  • awareness of climate change
المجلد 114، العدد 114 - الرقم المسلسل للعدد 114
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2023
الصفحة 591-659
  • تاريخ الاستلام: 14 يوليو 2023
  • تاريخ المراجعة: 22 يوليو 2023
  • تاريخ القبول: 26 يوليو 2023