أثر استخدام استراتيجية الدراما التكونية في تنمية مهارات التحدث لطلبة البرامج المشتركة في تعلم اللغة الانجليزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد جامعة الملك خالد- كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس- المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف أثر استخدام الدراما التكونية على تنمية مهارات التحدث في اللغة الإنجليزية لطلبة البرامج المشتركة بجامعة الملك خالد، واستخدم المنهج شبه التجريبي، وتمثل مجتمع الدراسة من طلبة البرامج المشتركة في جامعة الملك خالد، وتكونت عينة الدراسة من (80) طالباً وطالبة، فسموا إلى فئتين هما (ذكور، إناث) وتكونت كل فئة من (40) طالباً وطالبة، وتم تقسيم كل فئة إلى مجموعتين تجريبية والأخرى ضابطة، تم اعداد مقياس لاختبار مهارات التحدث في اللغة الإنجليزية، وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك أثر لاستراتيجية الدراما التكونية في تنمية مهارات التحدث لطلبة البرامج المشتركة في تعلم اللغة الإنجليزية لعينة الذكور، وأن هناك أثر لاستراتيجية الدراما التكونية في تنمية مهارات التحدث لطلبة البرامج المشتركة في تعلم اللغة الإنجليزية لعينة الإناث، كما أظهرت النتائج أن هناك فروقاً دالة إحصائياً لأثر استراتيجية الدراما التكونية في تنمية مهارات التحدث لطلبة البرامج المشتركة في تعلم اللغة الإنجليزية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، ولصالح الذكور.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of using the formative drama strategy to develop the speaking skills among students of joint programs in learning English

المؤلف [English]

  • Ahmed Abdullah Al Mubashir Asiri
Assistant Professor at King Khalid University - College of Education - Department of Curriculum and Teaching Methods - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

This study aimed at identifying the effect of using formative drama on the development of speaking skills in the English language for joint program students at King Khalid University. The quasi-experimental approach was used. The study population consisted of joint program students at King Khalid University. The participants of the study consisted of 80 students divided into two categories (males, females), and each category consisted of (40) students, and each category was divided into two groups, (experimental and control). The results of the study showed that there is an effect of the formative drama strategy in developing the speaking skills of students of joint programs in learning English for the male sample and that there is an effect of the strategy of formative drama in developing speaking skills for students of joint programs in learning English for the female sample. The results also showed that there are significant differences statistically for the effect of the formative drama strategy on the development of speaking skills for students of joint programs in learning English due to the gender variable, in favor of males.

الكلمات الرئيسية [English]

  • formative drama strategy
  • speaking skills
  • joint programs
  • English language
المجلد 114، العدد 114 - الرقم المسلسل للعدد 114
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2023
الصفحة 787-814
  • تاريخ الاستلام: 22 يونيو 2023
  • تاريخ المراجعة: 15 أغسطس 2023
  • تاريخ القبول: 24 أغسطس 2023