تصور مقترح لتفعيل التشارك المعرفي بالجامعات المصرية في ضوء مفهوم الجامعة المنتجة: جامعة القاهرة نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم أصول التربية - كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة- جمهورية مصر العربية

2 قسم التعليم العالي والمستمر-كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة- جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الوقوف على الإطار المفاهيمي للتشارك المعرفي بالجامعات، وتوضيح مؤشرات العلاقة بين مجالات التشارك المعرفي بالجامعات المصرية والجامعة المنتجة، ووضع تصور مقترح لتفعيل التشارك المعرفي وتوفير متطلبات تحقيقه بالجامعات المصرية في ضوء مفهوم الجامعة المنتجة. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج لعل من أهمها:

ضعف إقبال أعضاء هيئة التدريس على الحصول على مشروعات ممولة.
قصور الجامعة في الإعلان عن مشروعاتها البحثية التطبيقية بالوسائل المختلفة سواء على المواقع الالكترونية أو الندوات والمؤتمرات العلمية.
ضعف البيئة التكنولوجية المحفزة على التشارك المعرفي والتي تتيح للجميع التواصل بسلاسة ويسر وتساعد على تبادل المعرفة بين الأفراد في الجامعة.
قلة التركيز على البحوث ذات الطابع التطبيقي، حيث يركز إنتاج الجامعات والمراكز البحثية على النشر العلمي لغرض الترقية، مما يؤدي إلى عزوف بعض الباحثين عن بذل الجهود للحصول على تعاقدات مع الصناعة لتطويرها من خلال البحث العلمي.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Suggested Proposal to Effectivetate Knowledge Sharing in Egyptian Universities in the Light of Concept of the Productive University: Cairo University as a Model

المؤلفون [English]

  • Asmaa Mourad Saleh Mourad Zeidan 1
  • Abd El-Tawab Sayed Eisa Yousef 2
1 Department of Foundations of Education Department Faculty of Graduate Studies for Education - Cairo University- Arab Republic of Egypt
2 Department of Higher and Continuing Education Department Faculty of Graduate Studies for Education - Cairo University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

The study aimed to identify the conceptual framework of knowledge sharing in universities, clarify the indicators of the relationship between the fields of knowledge sharing in Egyptian universities and the productive university, and develop a suggested proposal to Effectivetate Knowledge Sharing and providing the necessary requirements to achieve it in Egyptian Universities in the Light of Concept of the productive university. The study followed the descriptive approach. A questionnaire was used as a data collection tool. The study revealed several results, the most important of which are:

Poor demand of faculty members to obtain funded projects.
The university's failure to announce its applied research projects by various means, whether on websites or scientific seminars and conferences.
Weakness of the technological environment that stimulates knowledge sharing, which allows everyone to communicate smoothly and easily, and helps to exchange knowledge between individuals in the university.
Lack of focus on research of an applied nature, as the production of universities and research centers focuses on scientific publishing for the purpose of promotion, which leads to the reluctance of some researchers to exert efforts to obtain contracts with the industry to develop it through scientific research.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Knowledge Sharing
  • Egyptian Universities
  • Producing University
المجلد 115، العدد 115 - الرقم المسلسل للعدد 115
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2023
الصفحة 169-269
  • تاريخ الاستلام: 19 مايو 2023
  • تاريخ المراجعة: 27 مايو 2023
  • تاريخ القبول: 01 يونيو 2023