تصور مقترح لتطوير وحدة الطاقة والتغيرات الكيميائية بمحتوى كتب الكيمياء بالمرحلة الثانوية في ضوء متطلبات التنمية المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس "العلوم" -إدارة تعليم المدينة المنورة- المملكة العربية السعودية

2 قسم المناهج وطرق التدريس "العلوم" -كلية التربية – جامعة طيبة- المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديدِ مفاهيم التنمية المستدامة التي ينبغي تضمينها في محتوى كتب الكيمياء (بالمرحلة الثانوية نظام المقررات) في ضوء أهداف التنمية المستدامة2030، والكشف عن مدى تضمينها في محتوى وحدة الطاقة والتغيرات الكيميائية لتلك الكتب، وتطوير الوحدة في ضوء ذلك. ولتحقيق هذه الأهداف اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي  وأعدت لذلك بطاقة لتحليل المحتوى اشتملت على قائمة المفاهيم المقترحة ومؤشراتها ، وكان من أبرز النتائج التي تم التوصل إليها ندرة تضمين المفاهيم العلمية المختصة بالتنمية المستدامة في كتب الكيمياء للمرحلة الثانوية نظام المقررات، وفي ضوء ذلك اقترحت بعض المفاهيم  لتضمينها في محتوى الكتب عينة  البحث  منها مفاهيم الطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة وأجهزتها، والصناعات النظيفة، والطاقة النظيفة، إنتاج الطاقة من النفايات، التلوث والحد منه، كما قدم البحث وحدة مطورة في الطاقة والتغيرات الكيميائية بناءً على هذه النتائج.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed scenario for developing the energy and chemical changes unit in the content of chemistry textbooks at the secondary stage in light of the requirements of sustainable development

المؤلفون [English]

  • Majid bin Awad Al-Awfi 1
  • Rashdan bin Humaid Al-Matrafi 2
1 Department of Curriculum and Teaching Methods “Science” - Medina Education Department - Kingdom of Saudi Arabia
2 Department of Curriculum and Teaching Methods “Science” - College of Education - Taibah University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

The aim of the current research is to identify the concepts of sustainable development that should be included in the content of chemistry books at the secondary stage (course system) in light of the goals of sustainable development 2030, and to reveal the extent to which they are included in the content of the energy unit and chemical changes of those books, and to develop the unit in light of that. To achieve these goals, the research followed the descriptive analytical approach. For this, a card was prepared for content analysis, which included a list of proposed concepts and their indicators. One of the most prominent results that was reached was the scarcity of including scientific concepts related to sustainable development in chemistry books for the secondary level, the course system. In light of this, some concepts were suggested to be included in the content of the research sample books. Including: concepts of renewable energy, energy efficiency and its devices, clean industries, clean energy, energy production from waste, and pollution and its reduction. The research also presented a developed unit in energy and chemical changes based on these results.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Sustainable Development - Chemistry
  • Energy
المجلد 115، العدد 115 - الرقم المسلسل للعدد 115
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2023
الصفحة 271-321
  • تاريخ الاستلام: 23 يونيو 2023
  • تاريخ المراجعة: 11 أغسطس 2023
  • تاريخ القبول: 14 أغسطس 2023