اضطراب إدراك التعبيرات الوجهية، وعلاقتها بعمه المشاعر لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعاقة العقلية- كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف- جمهورية مصر العربية

المستخلص

      هدفت الدراسة الراهنة إلى التعرف على القدرة على إدراك التعبيرات الوجهية، وعمه المشاعر، ومدى تأثير اضطراب إدراك التعبيرات الوجهية على حدوث عمه المشاعر لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية مقارنة بالأطفال الأسوياء في المرحلة العمرية نفسها، كما هدفت إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين إدراك التعبيرات الوجهية، وعمه المشاعر (الألكسيثيميا) لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وتكونت عينة الدراسة من 30 طفلًا من ذوي الإعاقة العقلية (15 ذكور، 15 أنثى)، بمتوسط 9,80، وانحراف معياري2,041، و30 طفلًا من الأسوياء  (18 ذكور، 12 أنثى) بمتوسط 9,63، وانحراف معياري 1,959، واستخدم مقياس ستانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة، واختبار إدراك التعبيرات الوجهية (إعداد أحمد عمرو عبدالله)، واختبار عمه المشاعر للأطفال من إعداد الباحث، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الأطفال ذوي الإعاقة العقلية يعانون من صعوبة في إدراك التعبيرات الوجهية مقارنة بالأسوياء، كما لم تجد النتائج أي فروق بين الذكور والاناث من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في إدراك التعبيرات الوجهية، كما أظهرت النتائج أن الأطفال ذوي الإعاقة العقلية يعانون من عمه المشاعر مقارنة بالأطفال الأسوياء، ووجدت أيضًا أن هناك علاقة إيجابية عكسية، وتأثير كبير بين اضطراب إدراك التعبيرات الوجهية وعمه المشاعر لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية. واستنادًا على الإطار النظري، ونتائج الدراسات السابقة، ونتائج الدراسة الحالية تم تقديم بعض التوصيات، والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Facial emotions recognition disorder and it’s relation to Alexithymia in intellectual disability children

المؤلف [English]

  • Hammad Ahmed Abdel Aziz Hammad
Department of Mental Disability - Faculty of Science for People with Special Needs - Beni Suef University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

The current study aimed to investigate the ability to perceive facial emotions and the occurrence of alexithymia, as well as the impact of facial emotions recognition disorder on the occurrence of alexithymia in children with intellectual disability compared to typically developing children of the same age group. Additionally, the study aimed to uncover the nature of the relationship between facial emotions recognition and alexithymia in children with intellectual disability. The study sample consisted of 30 children with intellectual disabilities (15 males, 15 females) and 30 typically developing children (18 males, 12 females). The Stanford-Binet Fifth Edition Image-Based Intelligence Scale, Facial Emotions Recognition Test, and alexithymia Test for children prepared by the researcher were used. The study results indicated that children with intellectual disability struggle with perceiving facial emotions compared to typically developing children. The study did not find any gender differences in facial emotion recognition among children with intellectual disability. Moreover, the results showed that children with intellectual disability experience alexithymia compared to typically developing children. The study also revealed a significant negative correlation and strong impact between disturbances in facial emotions recognition and alexithymia in children with intellectual disabilities.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Facial emotions recognition
  • Alexithymia
  • Children with Intellectual Disability
المجلد 115، العدد 115 - الرقم المسلسل للعدد 115
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2023
الصفحة 1113-1170
  • تاريخ الاستلام: 25 أغسطس 2023
  • تاريخ المراجعة: 02 سبتمبر 2023
  • تاريخ القبول: 05 سبتمبر 2023