تصور مقترح لسد الفجوة الرقمية لدى الباحثين التربويين کمدخل لتطوير المعرفة التربوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

لأستاذ المساعد بقسم أصول التربية کلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى  التعرف على أهم انعکاسات العصر الرقمي على المعرفة التربوية و دواعي تطوير المعرفة التربوية في العصر الرقمي، وأهم العوامل المؤثرة على حال الباحثين التربويين ودورهم في تطوير المعرفة التربوية ، وأهم کفايات الباحثين التربويين اللازمة لتطوير المعرفة التربوية في العصر الرقمي، ومفهوم الفجوة الرقمية  وأسبابها لدى الباحثين التربويين ومستوياتها و أبعادها،وجوانبها  المختلفة وتداعياتها على المعرفة التربوية، ثم التعرف على واقع الفجوة الرقمية لدى الباحثين التربويين  بمرحلة الماجستير ومرحلة الدکتوراة في العصر الرقمي ، ثم وضع تصور مقترح لسد الفجوة الرقمية لدى الباحثين التربويين کمدخل لتطوير المعرفة التربوية في مصر.
حدود الدراسة:
     اقتصرت الدراسة على دراسة انعکاسات العصر الرقمي على المعرفة التربوية ودواعي تطويرها في العصر الرقمي، وأسباب الفجوة الرقمية لديهم ومدى وجودها لديهم ،وتم التطبيق الميداني على عينة من الباحثين بمرحلة الماجستير ومرحلة الدکتوراه ببعض کليات التربية  لکن الغالبية العظمى منهم کانت من الباحثين بکلية التربية بجامعة سوهاج .
منهج الدراسة:
استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي.
 نتائج الدراسة الميدانية:
   توصلت الدراسة إلى وجود فجوة رقمية لدى الباحثين التربويين ، وأن بعض جوانبها يوجد لديهم بدرجة متوسطة والبعض الآخر يوجد به ضعف شديد لکن بصفة عامة وجود فجوة رقمية لدى الباحثين تحتاج للعمل على القضاء عليها.
التصور المقترح:
    وتم في نهاية الدراسة وضع تصوراً مقترحًا لسد الفجوة الرقمية لدى الباحثين التربويين من أجل تطوير المعرفة التربوية في مصر.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

a proposal to bridge the digital divide among educational researchers to develop educational knowledge in Egypt.

المؤلف [English]

  • khadiga ebrahim
Assistant Professor of the Department of Education Faculty of Education - Sohag University
المستخلص [English]

Objectives:
The present study aims to highlight the most significant implications of the digital era on educational knowledge, the reasons for its development, the most significant factors affecting the situation and role of the educational researchers in developing educational knowledge, as well as their most significant competencies required for developing the educational knowledge in the digital era. It also investigates the concept, reasons, levels, dimensions, aspects, and implications of the digital divide among educational researchers and its reality among the MA. and Ph.D. candidates. The study makes a proposal to bridge the digital divide among educational researchers as an approach to developing educational knowledge.
Limitations
The study was limited to the implications of the digital era on educational knowledge and reasons for its development, extent and reasons for the digital divide, and a sample of MA. and Ph.D. candidates mostly at the Faculty of Education, Sohag University.
Method
The study utilized the descriptive and analytical approach.
Results
The study concluded that there is a digital divide among educational researchers that shall be addressed. While some of its aspects were moderate, others were very poor.
Proposal
The study makes a proposal to bridge the digital divide among educational researchers to develop educational knowledge in Egypt.

المجلد 59، العدد 59 - الرقم المسلسل للعدد 59
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 211-320
  • تاريخ الاستلام: 22 مايو 2019
  • تاريخ القبول: 22 مايو 2019