فاعلية استخدام كتاب الكتروني تفاعلي في تنمية قيم المواطنة لدى أطفال الروضة بمدينة مكة المكرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تقنيات التعليم المساعد بكلية التربية جامعة أم القرى

2 باحثة في مجال التعليم الإلكتروني

المستخلص

هدف البحث للتعرف على  فاعلية استخدام كتاب الكتروني تفاعلي في تنمية قيم المواطنة لدى أطفال الروضة بمدينة مكة المكرمة، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي القائم على مجموعتين تجريبية وضابطة، ضمت المجموعة التجريبية من (23) طفلًا وطفلة، بينما ضمت المجموعة الضابطة (23) طفلًا وطفلة من أطفال الروضة بمدينة مكة المكرمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتكونت أداة البحث من اختبار مصور لقيم المواطنة، وتوصل البحث إلى  قائمة بقيم المواطنة لدى أطفال الروضة، وإلى وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى (a  0.05) بين متوسطي درجات القياس القبلي ومتوسط درجات القياس البعدي للمجموعة التجريبية لاختبار قيم المواطنة لدى أطفال الروضة ولصالح القياس البعدي، ووجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى (a  0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار قيم المواطنة لدى أطفال الروضة ولصالح المجموعة التجريبية، وأوصى البحث بالإستعانة بالكتاب الإلكتروني التفاعلي لتنمية قيم المواطنة لأطفال الروضة، ولتدعيم الأنشطة التعليمية والتربوية المقدمة لطفل الروضة، وعقد دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال عن كيفية تصميم واستخدام الكتب الإلكترونية التفاعلية لمواكبة التطور التكنولوجي.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of using interactive e-books in developing citizenship values among kindergarten children in the city of Makkah

المؤلفون [English]

  • Sami Shmalan Bakheet Al-Sulami 1
  • Hanan Mohammed Tarrakhom Al-Wadhiani 2
1 Assistant Professor of Educational Technologies at the College of Education, Umm Al-Qura Universit
2 Researcher in the field of E-learning.
المستخلص [English]

The research aims to investigate the effectiveness of using an interactive e-book in developing citizenship values among kindergarten children in Mecca. The researchers employed a quasi-experimental design with two groups: an experimental group and a control group. The experimental group consisted of 23 boys and girls, while the control group consisted of 23 boys and girls from kindergarten children in Mecca. They were randomly selected. The research tool included a visual test for citizenship values. The study identified a list of citizenship values among kindergarten children and found a statistically significant difference at the (a ≥ 0.05) level between the pre-test and post-test scores of the experimental group in measuring citizenship values among kindergarten children, in favor of the post-test. Additionally, a statistically significant difference at the (a ≥ 0.05) level was found between the average scores of the experimental and control groups in the post-test measuring citizenship values among kindergarten children, in favor of the experimental group. The research recommended utilizing interactive e-books to develop citizenship values among kindergarten children, and to support the educational and pedagogical activities provided to kindergarten children. It also suggested conducting training courses for kindergarten teachers on how to design and use interactive e-books to keep up with technological advancements.

الكلمات الرئيسية [English]

  • interactive e-book
  • citizenship values
  • kindergarten children
المجلد 116، العدد 116 - الرقم المسلسل للعدد 116
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2023
الصفحة 153-204
  • تاريخ الاستلام: 22 ديسمبر 2023
  • تاريخ القبول: 22 ديسمبر 2023