أثر عدد المهام الأدائيَّة وطريقة التقدير والمقيِّمين في ثبات سلالم التقدير لأنشطة تقييم الأداء لمقرَّر العلوم باستخدام نظريَّة إمكانيَّة التعميم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصلة على الدكتوراه تخصص قياس وتقويم جامعة ام القرى- معلمة بوزارة التعليم بمنطقة مكة المكرمة

المستخلص

      هدَفَ البحثُ إلى الكشف عن الأهميَّة النسبيَّة لجميع مصادر التباين الراجعة للمهام الأدائيَّة وطريقة التقدير والمقيِّمين والتفاعلات بينها بالنسبة للتباين الكلي، وتحديد عدد مستويات الأوجه للوصول إلى معاملات إمكانيَّة تعميم موثوقة. وللتحقُّق من الخصائص السيكومتريَّة لأداة البحث طُبّقت مهام الأداء على عيِّنة من (27) طالبة من طالبات الصفّ الثاني المتوسط، وتم تقديرها بطريقة كليَّة ثم تحليليَّة من قِبل ثلاثة مُقيِّمين. وأظهرت النتائج أن قِيَم مكونات التباين صغيرة بالنسبة لمصادر التباين التي ترجع إلى الوجهين طريقة التقدير والمهام والتفاعلات فيما بينها، والتي تُعطي مؤشرًا على أن تقديرات الأداء في المهام باستخدام طريقتَيِ التقدير متقاربة، بقيم معاملات إمكانيَّة التعميم النسبيَّة والمُطلَقة (0,92 -0,89). وتكوّنَت عيِّنة البحث من (115) طالبة من طالبات الصفّ الثاني المتوسط بمدينة مكَّة المكرَّمة، نفّذْن مهام الأداء، وتم تقدير درجاتهن باستخدام سُلَّم التقدير الوصفي الكلي والتحليلي من قِبل مُقيِّمين، وتحليل البيانات بواسطة تصميم ثلاثي الوجه المتقاطع كليًّا المتضمِّن (الطلَّاب x المهام x طريقة التقدير x المُقيِّمين). وأظهرت نتائج دراسة التعميم: أن أكبر قيمة للتباين تَعُود إلى موضوع القياس بنسبة بلغت (60,8%)، ثم مصدر التبايُن الراجع للتفاعل بين (الطلَّاب x المهام) بنسبة (19,8)، وبلغت قيم معاملات إمكانيَّة التعميم النسبي والمطلق (0.88-0.85). وبيَّنَت النتائج أيضًا أن زيادة مستويات وجه المهام تؤثر في قيم معاملات إمكانيَّة التعميم، وللوصول إلى قيم مرتفعة لمعاملات إمكانيَّة التعميم يُتطلَّب زيادة عدد المهام من ثلاث مهام أدائيَّة أو أكثر.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effect of The Number of Performance Tasks and Method assessment and Raters on The Reliability of Rating Scales to Evaluate Performance in Science Course Using Generalizability Theory

المؤلف [English]

  • Aisha Ahmed Muhammad Al-Hajjaji
She holds a doctorate, specializing in measurement and evaluation Umm Al Qura University A teacher at the Ministry of Education in the Makkah Al-Mukarramah region
المستخلص [English]

             The study aimed to determine the relative of all source's variance due the tasks, Method, raters and the interactions between them, and determine the conditions numbers of facets that can be relied upon to reach Generalizability coefficients to estimate student performance, the psychometric characteristics of the tools by applying the tasks on (27) Students, estimated in a holistic and analytic methods by three raters. Results were verified, and the values of the variance components were small for the sources of variance that are due estimation method, tasks and interactions between them, which give that the performance estimates in the tasks relied upon, the values coefficients relative and absolute generalizations (0,92 - 0,89). sample of 115 students, performed three performance tasks, estimated by tow raters. using fully crossed three facets design (Persons x Tasks x Method x Rater). results showed that object of measurement ratio (60.8%), then variance due to the interaction (Students x Tasks) rate (19.8%). the relative and absolute generalizability coefficients were (0.88-0.85). The results showed that increasing the facet levels of the tasks affects the values of the generalizability coefficients, in order to reach high values, it is necessary to increase the number of tasks to three.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Performance tasks
  • Method assessment
  • Raters
  • generalizability coefficients
  • Generalizability theory
المجلد 116، العدد 116 - الرقم المسلسل للعدد 116
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2023
الصفحة 257-285
  • تاريخ الاستلام: 18 أغسطس 2023
  • تاريخ المراجعة: 10 سبتمبر 2023
  • تاريخ القبول: 17 سبتمبر 2023