فعالية برنامج قائم على استراتيجية تنال القمر في الاستمتاع القرائي والتفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التعليمي -وعميد كلية التربية للبنين بأسيوط - جامعة الأزهر

2 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس

المستخلص

يعد تدريس المتعلمين باستخدام استراتيجية تنال القمر من السبل التي تساعدهم على تطوير مهارات الفهم القرائي، وتعزيز دوافعهم للمشاركة الفعالة خلال القراءة، ويعلمهم طريقة جيدة للتفكير، وكيفية استخلاص المعلومات من النص، ويخلق نهجًا تفاعليًا بين الدارسين في قاعة الدراسة. هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على استراتيجية تنال القمر في الاستمتاع القرائي والتفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وتم إعداد مقياس (الاستمتاع القرائي ، وجلسات البرنامج القائم على استراتيجية تنال القمر ، وتم الاستعانة باختبار تورانس للتفكير الإبداعي الصورة " أ " ) وتمثل المشاركين في البحث من (17) تلميذًا بالصف الأول الاعدادي بمتوسط أعمارهم الزمنية (13.6) سنة، بانحراف معياري (3.02) ، وتم استخدام المنهج التجريبي، وتم تقسيمهم إلى ثمانية تلاميذ بالمجموعة التجريبية، وتسعة تلاميذ بالمجموعة الضابطة، وحصل تلاميذ المجموعة التجريبية على (5) جلسات معلوماتية عن متغيرات البحث، و(18) جلسة تدريبية على استراتيجية تنال القمر، وتم القياس البعدي لمقياس الاستمتاع القرائي، والتفكير الإبداعي، وتم القياس التتبعي بعد مرور شهرين، وتم استخدام اختبار مان وتني واختبار ويلككسون لتحليل البيانات، وتوصلت النتائج إلى تحسن مستوى الاستمتاع القرائي والتفكير الإبداعي في القياس البعدي، واستمرار هذا المستوى خلال القياس التتبعي.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a program based on “POSSE” strategy in reading enjoyment and creative thinking among middle school students.

المؤلفون [English]

  • Magid Mohamed Osman Esa 1
  • Rasha Adel Abdel Aziz Ibrahim 2
1 Professor of Educational Psychology and Dean of Faculty Education, for Boys in Assiut Al Azhar University
2 Associate Professor of Educational Psychology Faculty of Women for Art , Science and Education Ain Shams University
المستخلص [English]

Teaching learners using the "POSSE” strategy is one of the ways that helps them develop reading comprehension skills, enhances their motivation for active participation during reading, teaches them a good way of thinking, how to extract information from the text, and creates an interactive approach among learners in the classroom. The research aimed to verify the effectiveness of a program based on the "POSSE” strategy in reading enjoyment and creative thinking among middle school students. A scale was prepared (reading enjoyment, program sessions based on the strategy of "POSSE”, and the Torrance test for creative thinking was used, form “A”), and the experimental method was used, and they were divided into eight students in the experimental group, and nine students in the control group, and the students of the experimental group received (5) information sessions on the research variables, and (18) training sessions on the strategy of "POSSE”, and the dimension measurement of the enjoyment scale was done. reading, creative thinking, and follow-up measurement after two months. The Mann-Whitney test and the Wilcoxon test were used to analyze the data, and the results revealed an improvement in the level of reading enjoyment and creative thinking in the post-measurement, and the continuation of this level during the follow-up measurement.

الكلمات الرئيسية [English]

  • POSSE strategy
  • reading enjoyment
  • creative thinking
  • middle school students
المجلد 116، العدد 116 - الرقم المسلسل للعدد 116
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2023
الصفحة 527-569
  • تاريخ الاستلام: 29 أغسطس 2023
  • تاريخ المراجعة: 14 سبتمبر 2023
  • تاريخ القبول: 17 سبتمبر 2023