فاعلية العلاج السمعي اللفظي في تنمية المهارات السمعية وزيادة اللغة التعبيرية لدى الأطفال الصم زارعي القوقعة في عمر ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس اضطرابات اللغة والتخاطب كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من كفاءة العلاج السمعي اللفظي في تنمية المهارات السمعية (الاكتشاف السمعي، والتمييز السمعي، والتعرف السمعي، والفهم السمعي) للأطفال زارعي القوقعة لزيادة وتطور المهارات اللغوية وخاصة اللغة التعبيرية، وشارك في البحث عينة قوامها (20) طفل من الأطفال  زارعي القوقعة المترددين على وحدة التخاطب بالمستشفى التعليمي جامعة بنها محافظة القليوبية تتراوح أعمارهم بين 3- 6 سنوات من ذوي فقدان السمع الحسي عصبي الشديد قبل زراعة القوقعة جميعهم قاموا بإجراء الزراعة قبل عمر 24 شهر بمتوسط عمري قدره (5.36) وانحراف معياري قدره (0.61). تم تقسيمهم إلى مجمعتين تجريبية وضابطة؛ كل مجموعة تضم (10) من الأطفال الصم زارعي القوقعة تحتوي على عدد (6) أطفال إناث، وعدد (4) ذكور، نسبة ذكاء هؤلاء الأطفال في المعدل الطبيعي (90-100).واستخدم البحث مقياس المهارات السمعية ومقياس اضطراب اللغة التعبيرية وبرنامج العلاج السمعي اللفظي (إعداد الباحث). وقد اتبع البحث الحالي المنهج شبه التجريبي. وكشفت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج في تحقيق فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية بالمقارنة بالمجموعة الضابطة التي حصلت على جلسات التخاطب التقليدية، ومتوسط رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي في المهارات السمعية واللغة التعبيرية. ويستنتج البحث أهمية التدريب على المهارات السمعية لزيادة اللغة التعبيرية لدى الأطفال الصم زارعي القوقعة فهي المعنى الحقيقي للحياة والهدف الرئيس من الزراعة.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Effectiveness of an auditory verbal therapy on developing auditory skills to increase expressive language in pre-school deaf children with cochlear implants

المؤلف [English]

  • Hamada Muhammad Saeed Badawy Al-Zayat
Teacher of Language and Speech Disorders, Faculty of Science for People with Special Needs, Beni Suef University
المستخلص [English]

The current research aimed to verify the effectiveness of an auditory-verbal therapy on developing auditory skills (auditory discovery, auditory discrimination, auditory recognition, and auditory comprehension) in preschoolchildren with cochlear implants to increase expressive language skills. A sample of (20) children from implanted children participated, attending speech unit at Teaching Hospital, Benha University, Qalyubia Governorate, ages 4-6 years, with severe sensor neural hearing loss before cochlear implantation. They were divided into two groups, experimental and control; (10) children with cochlear implants each contains (6) female children and (4) male children. The IQ of these children is in the normal range (90-100). The research used auditory skills scale, expressive language scale, and the auditory-verbal therapy program (prepared by the researcher). The study results verified the effectiveness of its program in achieving statistically significant differences in the mean scores of experimental group compared to control group, and the mean scores of experimental group pre and post assessment after applying the program favoring the post-assessment in auditory skills and expressive language. The research concludes the importance of auditory skills training to increase expressive language in preschool children with cochlear implants, as it is the true meaning of life and the main goal of implantation.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Auditory-verbal therapy
  • auditory skills
  • expressive language
  • cochlear implantation
المجلد 116، العدد 116 - الرقم المسلسل للعدد 116
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2023
الصفحة 571-637
  • تاريخ الاستلام: 26 أغسطس 2023
  • تاريخ المراجعة: 15 سبتمبر 2023
  • تاريخ القبول: 19 سبتمبر 2023