استخدام تقنية الواقع الافتراضي في تصميم التعليم لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

رئيس قسم الوسائط والبرامج / عمادة المكتبات ( شئون التقنيات) الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب / دولة الكويت

المستخلص

    تعد تكنولوجيا الواقع الافتراضي إحدى التقنيات التي يقوم عليها  تصميم التعليم  والتي يمكن استخدامها بفعالية في تنمية تفكير الطلاب ، وهدف البحث إلى استخدام تلك التقنية في تصميم برمجية تعليمية فى وحدتي ( الأجهزة – أنظمة التشغيل ) من مقرر مقدمة في علوم الكمبيوتر لطلاب الفرقة الأولى بقسم علوم الكمبيوتر بكلية الآداب والعلوم بجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا  وقياس أثر التدريس باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب ، حيث تم تصميم برمجية تعليمية لوحدتي الدراسة واختبار في مهارات التفكير الإبداعي ،واستخدم البحث المنهج شبة التجريبي حيث تكونت مجموعة البحث من (46 ) طالبا وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين ( مجموعة ضابطة  ) درست بالطريقة التقليدية و(مجموعة تجريبية ) درست باستخدام تقنية الواقع الافتراضي ، وتوصل البحث إلي  تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام تقنية الواقع الافتراضي على طلاب المجموعة الضابطة التى درست بالطريقة التقليدية فى  مهارات التفكير الإبداعي ككل وفى كل مهارة فرعية على حدة ، وأوصت الدراسة بتفعيل التدريس باستخدام تقنية الواقع الافتراضي لطلاب التخصصات المختلفة بجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا .

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Using Virtual reality Technology in Educational Design to develop Creative Thinking Skills among Students at the Gulf University for Science and Technology in Kuwait

المؤلف [English]

  • Azzam Abdel Razek Khaled Mansour
Head of the Multimedia Department / Deanship of Libraries (Hidden Affairs), Public Authority for Active Applied Education / State of Kuwait
المستخلص [English]

       Virtual reality technology is one of the modern educational design patterns that can be used effectively in developing student thinking. The research aimed to use this technology in designing educational software in the two units (Hardware - Operating Systems) of the Introduction to Computer Science course for first-year students in the Computer Science Department at the College of Arts. and sciences at the Gulf University of Science and Technology and measuring the impact of teaching using virtual reality technology on developing students’ creative thinking skills. An educational software was designed for two units of study and a test in creative thinking skills. The research used a quasi-experimental approach, where the research group consisted of (46) male and female students who were divided into It was divided into two groups ( The first control) that studied using the traditional method and the (experimental group) that studied using virtual reality technology. The research found that the students of the experimental group that studied using virtual reality technology excelled over the students of the control group that studied using the traditional method in creative thinking skills as a whole and in each subject skill separately. The study recommended activating teaching using virtual reality techniques for students of various specializations at the Gulf University of Science and Technology..

الكلمات الرئيسية [English]

  • virtual reality technology
  • Creative Thinking Skills
المجلد 116، العدد 116 - الرقم المسلسل للعدد 116
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2023
الصفحة 639-673
  • تاريخ الاستلام: 06 سبتمبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 20 سبتمبر 2023
  • تاريخ القبول: 24 سبتمبر 2023