فاعلية برنامج تدريبي قائم على المستحدثات التكنولوجية لتنمية بعض مهارات التحول الرقمي لدى معلمي المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم - قسم المناهج وطرق التدريس – كلية تربية- جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية برنامج تدريبي قائم على المستحدثات التكنولوجية لتنمية بعض مهارات التحول الرقمي لدي معلمي المرحلة الابتدائية، تكونت مجموعة البحث من (20) معلما ومعلمة، استخدم البحث المنهج التجريبي تصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي، تم اعداد قائمة ببعض مهارات التحول الرقمي المطلوب تنميتها لدي معلمي المرحلة الابتدائية، تم تصميم البرنامج التدريبي، وفى ضوء قائمة المهارات السابق إعدادها، تم بناء أداتي البحث وهما اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات التحول الرقمي المتعلقة بالبرنامج، وبطاقة ملاحظة لملاحظة الأداء العملي لمهارات التحول الرقمي المتعلقة بالبرنامج، طبقت أدوات البحث قبليا وبعديا على مجموعة البحث. وتوصلت نتائج البحث الى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة البحث بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، هذا يؤكد فاعلية البرنامج التدريبي القائم على المستحدثات التكنولوجية لتنمية بعض مهارات التحول الرقمي لدي معلمي المرحلة الابتدائية، وجاءت توصيات البحث بضرورة تصميم برامج تدريبية لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى المعلمين أثناء الخدمة، ضرورة توفير بنية تعليمية ملائمة لتطبيق التحول الرقمي في جميع المدارس، الاستفادة من البرنامج التدريبي المعد للبحث الحالي في تدريب المعلمين في جميع المراحل التعليمية.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Effectiveness of A training program based on technological innovations to develop some digital transformation skills among primary school teachers

المؤلف [English]

  • Mona Zahran Muhammad Abdel Hakim
Educational Technology Lecturer - Department of Curriculum and Teaching Methods - Faculty of Education - Assiut University
المستخلص [English]

The research aimed to identify the effectiveness of a training program based on technological innovations to develop some digital transformation skills among primary school teachers. The research group consisted of (20) teachers. the research used the experimental design with one group and pre- post-testing, A list of some digital transformation skills was designed in order to be developed among primary school teachers. the training program was designed, and in light of the list of skills previously prepared, the two research tools were built, which are an achievement test to measure the cognitive aspect of the digital transformation skills related to in the program, and a note card to note the practical performance of the digital transformation skills related to the program. The research tools were applied before and after to the research group. The results of the research found that there is a statistically significant difference between the mean scores of the research group between the pre- and post-testing in favor of the post-application, this confirms the effectiveness of the training program based on technological innovations to develop some digital transformation skills among primary school teachers. The research recommended the need to design training programs to develop the skills of the twenty-first century among in-service teachers, the need to provide an appropriate educational structure to apply digital transformation in all schools, and to benefit from the training program prepared for the current research in teacher training at all educational levels.

الكلمات الرئيسية [English]

  • training program
  • technological innovations
  • digital transformation skills
المجلد 116، العدد 116 - الرقم المسلسل للعدد 116
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2023
الصفحة 805-880
  • تاريخ الاستلام: 06 سبتمبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 20 سبتمبر 2023
  • تاريخ القبول: 24 سبتمبر 2023