النموذج السببي للعلاقات بين الخوف من كورونا والسايبركندريا وإدمان الانترنت لدى طلاب الجامعة بالسعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك ، قسم علم النفس، جامعة الطائف

المستخلص

هدف البحث الحالي الى الكشف عن العلاقات الارتباطية بين ادمان الانترنت والخوف من كورونا والسايبركندريا من خلال التوصل الى النموذج السببي الأمثل للعلاقات بين الخوف من كورونا و السايبركندريا     و إدمان الانترنت لدى طلاب الجامعة . وتكونت عينة الدراسة من  438 طالب و طالبة من طلاب جامعة الطائف بالسعودية تنوعت إلى  21 ذكر و 417أنثى بمتوسط عمر  21,70 وانحراف معياري  5,15  , وتم تطبيق مقياس الصيغة المختصرة لمقياس إدمان الانترنت لـ Young’s Internet Addiction و مقياس الخوف من جائحة كورونا لـ (Ahorsu et al. (2020  و كذلك مقياس السايبركندريا المختصر لـ  McElroy et al., 2019 ) ) . وتوصلت النتائج الى وجود علاقات ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين السايبركندريا وكلا من الخوف من الجائحة وإدمان الهواتف الذكية, وجود تأثير مباشر موجب بين إدمان الانترنت والسايكوكندريا و كذلك بين االسايبركندريا والخوف من كورونا.كما لايوجد تأثير مباشر من إدمان الانترنت على الخوف من كورونا.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The causal model of the relationship between Internet addiction , Fear of Covid-19 and cyberchodria among Saudi students

المؤلف [English]

  • Maryam Hijab Al-Shaibani
Associate Professor, Department of Psychology, Taif University
المستخلص [English]

    The current research aimed to discover the relationship between Internet addiction , Fear of Covid-19 and cyberchodria among Saudi students through the best causal modeling of the relationship between these variables. The researchers used Young’s Internet Addiction scale, Fear of Covid-19 scale and short form of Cyberchondria scale CSS-12 . The sample of the study consisted of 438 students from Taif University. The result revealed direct  and positive affect from Internet addiction to Cyberchondria also between Cyberchondria  and Fear of Covid-19 ,and no direct affect between Internet addiction and Fear of Covid-19.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Cyberchondria
  • Internet Addiction
  • Fear
  • Covid-19
المجلد 116، العدد 116 - الرقم المسلسل للعدد 116
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2023
الصفحة 1013-1041
  • تاريخ الاستلام: 27 أغسطس 2023
  • تاريخ المراجعة: 02 سبتمبر 2023
  • تاريخ القبول: 05 سبتمبر 2023