برنامج قائم على القصص الرقمية لتنميــة مهارات الاستماع لدى الأطفال دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهح وطرق تدريس اللغة العربية قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة بنها

المستخلص

          استهدف البحث الحالي تنمية مهارات الاستماع  لدى الأطفال دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات في المستوى المتوسط B-1؛ وذلك من خلال البرنامج القائم على القصص الرقمية؛ ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد قائمة مهارات الاستماع، كما تم إعداد اختبار لقياس هذه المهارات، وقد طُبق قبليًا على عينة من الأطفال تكونت من (7) أطفال بمركز النيل التعليمي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وأثبتت نتائج التطبيق القبلي تدني مستوى تمكن الأطفال من مهارات الاستماع المناسبة لهم؛ مما تطلب إعداد كتيب للدارس ودليل للمعلم لتدريس مهارات الاستماع للمستوى التوسط B-1، وذلك باستخدام البرنامج القائم على القصص الرقمية.
          وللتأكد من فاعلية البرنامج، تم تدريس مهارات الاستماع باستخدام البرنامج القائم على القصص الرقمية، ثم تطبيق اختبار الاستماع بعديًا على عينة البحث.
 وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج، من أهمها: "يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى رتب درجات أطفال مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار الاستماع للأطفال دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط (B-1) ككل، لصالح درجات التطبيق البعدى".؛ مما يؤكد فاعلية البرنامج القائم على القصص الرقمية في تنمية مهارات الاستماع  لدى الأطفال دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط (B-1).

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A PROGRAM BASED ON THE DIGITAL STORIES FOR DEVELOPING LISTENING SKILLS AMONG NON-ARABIC SPEAKING CHILDREN

المؤلف [English]

  • Manar Ismail Mohammad El-Sheikh
Department of Curriculum, Instruction & Educational Technology, Faculty of education, Benha University
المستخلص [English]

        The present study aimed at developing listening skills among non-Arabic speaking children at B-1 Level by using a program based on the digital stories. In order to achieve this objective, a list of listening skills and a test were developed by the present study researcher. The test was pre-administered on a sample of seven children at Educational Nile Centre for teaching Arabic to non-native speakers at Nasr City, Cairo. The pre-application of the test showed that the children level in listening skills was low. That was why a learner's booklet and a teacher's handbook for teaching listening skills at B-1 Level were developed by using a program based on digital stories. In order to measure the suggested program effectiveness, the listening skills were taught and then the test was post-applied to the study sample. The findings showed that there was a statistically significant difference at 0.05 between the scores rank means of children in the pre-application and the post-application on the listening test at B-1 Level as a whole. That shows that the suggested program based on the digital stories was effective in developing the listening skills among non-Arabic speaking children.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Digital stories
  • listening skills
  • a program based on digital stories - non-Arabic speaking children at B-1 Level
المجلد 116، العدد 116 - الرقم المسلسل للعدد 116
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2023
الصفحة 1043-1141
  • تاريخ الاستلام: 09 أكتوبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 22 أكتوبر 2023
  • تاريخ القبول: 29 أكتوبر 2023