التنبُّؤ بقبول تقنية الواقع المعزّز لدى معلمي ومعلمات العلوم باستخدام نموذج قبول التكنولوجيا (TAM)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك ، كلية التربية ، جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن- المملكة العربية السعودية

2 معلمة فيزياء بإدارة تعليم وادي الدواسر، ماجستير تقنيات التعليم من كليات الشرق العربي- المملكة العربية السعودية

المستخلص

استهدف البحث تَقَصِّي التبنِّي المحتَمل لتقنية الواقع المعزّز لدى معلمي ومعلمات العلوم في المملكة العربية السعودية، شارك في هذه البحث (169) معلمًا و(181) معلمة، تم جمع البيانات من خلال استبانة تضمَّنت فقرات صُمِّمت استنادًا لنموذج قبول التكنولوجيا TAM، وتُشير نتائج البحث أن المتغيرات المنبِّئة باستخدام تقنية الواقع المعزّز كانت وفقًا لنموذج TAM هي: (الجنس – الدورات التدريبية في تقنية الواقع المعزّز –المزايا للمتعلِّم- الاتجاه السلوكي الإيجابي)، وكانت جميعها دالة عند مستوى دلالة (0.05). كما كشفت النتائج عن ارتفاع درجة التنبؤ من المتغيرات المدخلة بالنموذج بالمتغير التابع؛ إذ بلغت قيمة (ر= 0.23) وإلى تحقُّق مؤشرات المطابقة للنموذج؛ مما يُشير لصلاحية نموذج TAM في التنبؤ باستخدام تقنية الواقع المعزّز لدي معلمي ومعلمات مادة العلوم بالمراحل التعليمية المختلفة، وقدم البحث جملة من المقترحات والتوصيات لدراسات مستقبلية تتعلق بالواقع المعزّز ودعم استخدامه في السياق التعليمي السعودي.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Predicting the Acceptance of Augmented Reality Technology among Science Teachers Using the Technology Acceptance Model(TAM )

المؤلفون [English]

  • Nawal Ali Al-Rubaian 1
  • Arwa Muteb Al-Diran 2
1 Associate Professor of Science Education, Faculty of Education, Princess Nourah bint Abdulrahman University.
2 Physics teacher at Wadi Al-Dawasir Education Department M.d Educational technology,Arab East Colleges.
المستخلص [English]

     The current research aimed at investigating the possible adaptation of the augmented reality technology among the male and female science teachers in Saudi Arabia. There were (169) male teachers and (181) female teachers participated. The data collected through using a questionnaire, which contained items on the basis of an acceptance model TAM. The findings of the research indicate that the variables, TAM of technology that predict the use of the augmented reality technology were based on the model are (gender-training courses in augmented reality technology-the advantages for the learner -the positive behavioral attitude). All the findings were statistically significant at 0.05. also revealed a high degree of prediction of the variables input with the model with the dependent variables. The value of R was = 0.23. the findings also revealed an achievement of the indicators of conformity with the model, which shows the validity of TAM model in predicting by using the augmented reality technology of male and female teachers of Science subject in the different education levels. The research presented a recommendations and suggestions for future studies related to the augmented reality and for supporting using it in the Saudi educational contexts.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Augmented reality technology
  • TAM (Technology Acceptance Model)
  • Science teachers
المجلد 117، العدد 117 - الرقم المسلسل للعدد 117
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2024
الصفحة 1-36
  • تاريخ الاستلام: 09 سبتمبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 26 سبتمبر 2023
  • تاريخ القبول: 01 أكتوبر 2023